السبت، 22 مايو 2010

تعرف العقم


العقم
يمكن تعريف العقم بأنه: عدم حدوث حمل بعد زواج ناجح مضي عليه عام.
إما أن يكون سبب العقم علة ما بالذآر أو بالانثى وفي بعض الحالات لا يمكن تحديد
سبب معين لدى أي من الطرفين بالكشف الطبي أو بالتحاليل المخبرية ولكن لعلة ما
يتأخر حدوث الحمل لعدة سنوات ونلاحظ حالات حدث بها الحمل بعد خمسة أو عشرة
سنوات دون أي معالجة.
لكي يحدث الحمل لابد من توفر شروط أساسية أهمها:
1- في الزوج:
-انتاج عدد آافي من الحوينات المنوية ذات الحرآة والشكل الطبيعي.
٦٠ مليون آل سم ٣ من السائل المنوي. ويمكن حدوث - -عدد الحوينات المنوية من ٤٠
الحمل بعدد أقل قد يصل إلى ٣٠ مليون لكل سم ٣ وقد لاحظت حدوث حالات حمل
بعدد أقل من ذلك بشرط وجود حرآة نشطة للحوينات المنوية.
)أ ) حرآة الحوينات المنوية:
-يجب أن يكون أآثر من ٧٠ % من الحوينات نشطة الحرآة في الساعة الأولى من
القذف ولا يقل عدد المتحرك منها عن ٥٠ % في الساعة الثالثة بعد القذف. يمكن رصد
حوينات منوية متحرآة بالمهبل بعد ٤٨ ساعة من الجماع.
)ب) شكل الحوينات المنوية:
% -يتكون الحوين المنوي من الرأس والمنطقة الوسطى والذيل. يجب أن تكون ٦٥
على الأقل من الحوينات المنوية ذات شكل طبيعي.
. ٥ خلايا صديدية بالسم ٣ - -نسبة الصديد بالسائل المنوي: يمكن تجاوز النسبة من ٤
)ج) آمية السائل المنوي:
٦ سم ٣ ويقل السائل المنوي في التهابات البروستاتا والحويصلة المنوية - -من ٢
المزمنة وتزيد آمية السائل المنوي في حالات الإصابة بدوالي الخصية، آما أن السائل
www.ktabook.com
المنوي يجب أن يكون ذا لزوجة معينة إذ يتحول إلى سائل في زمن أقل من ٣٠ دقيقة.
-إفراز سائل منوي يحتوي على العناصر الأساسية اللازمة للحوينات المنوية مثل الزنك
وسكر العنب والفوسفاتيز.
-أن تكون مجاري المني سالكة.
-أن تكون الغدد التي تفرز السائل المنوي (ومعظمه من البروستاتا والحويصلة المنوية)
سليمة وليس بها التهابات.
-أن تكون الغدد الصماء ذات العلاقة تعمل بصورة طبيعية.
-القيام بعملية الجماع بطريقة آافية وفي الوقت المناسب.
2- في الزوجة:
-أن تكون المبايض سليمة تنتج البويضة في الوقت المناسب.
-أن تكون قنوات فالوب سليمة وسالكة.
-ألا يكون هناك مرض عضوي بالرحم أو بالغدد الصماء يمنع من حدوث الحمل.
-ألا تكون هناك مضادات بإفرازات الرحم تؤدي إلى موت الحوينات المنوية.
وآما ذآرت سابقاً فقد تكون هناك أسباب أخرى تمنع حدوث الحمل.

تعريف الاستنساخ


من أهم الموضوعات العلميه التي فرضت نفسها علي الوسط العلمي و الأوساط العامه في السنوات القليله الماضيه وحتي الآن هو موضوع الاستنساخ.
وقد تحدث في هذا الموضوع كثيرون سواء ممن لهم علاقة بالموضوع وأيضاً ممن ليس لهم دراية حتي بأبسط الموضوعات العلميه.
وأصبح أول ما يتبادر إلي ذهن معظم الناس بمجرد سماع كلمة "استنساخ" هو أن العلماء أصبحوا يتسابقون علي أخذ خليه من أي انسان و ليكن أحد الأنبياء أو أحد المشاهير مثل "هتلر" لانتاج طفل هو نسخه طبق الأصل منه. وطبيعي أن يلي ذلك شعور تلقائي بالرفض و مهاجمة الفكره كليه. وفي وسط هذا الانفعال العاطفي يصعب توصيل الحقائق العلميه لمعظم الناس. وسوف أحاول في هذا المقال توضيح النقاط لالقاء الضوء علي الموضوع.

تعريف الاستنساخ:
كلمة "Cloning" أو استنساخ تعني عمل نسخه جينيه طبق الأصل للنسخه الجينيه الأصليه لأي كائن سواء من النباتات أو الحيوانات.

أمثله مختلفه للاستنساخ في الطبيعه:
منذ بلايين السنين وحتي الآن يتم في الطبيعه عمليات كثيره للاستنساخ بدون تدخل الانسان.
فمثلاً بعض الحيوانات مثل اللافقريات الصغيره من الديدان وبعض أنواع الأسماك و السحالي و الضفادع تحدث لها في الطبيعه عمليات استنساخ. إن البويضات الغير مخصبه لهذه الحيوانات يمكن لها تحت ظروف معينه في الطبيعه أن تنمو لتكون الحيوان الكامل و بذلك تعتبر نسخه "Clone" من الانثي التي وضعت البويضات.
وأيضاً في عالم النباتات تحدث عمليات استنساخ طبيعيه لبعض النباتات مثل الفراوله و البطاطس و البصل. فعندما ينمو جزء من الجذع يسمى "runner" يمكن له ان يمتد بجوار النبات الأصلي و يتكون له جذور ثم يتحول إلي نبات كامل جديد يعتبر نسخه طبق الأصل من النبات الأصلي. وقد استفاد الانسان من هذه الظاهرة الطبيعيه منذ آلاف السنين حيث يقوم بتقطيع جزء من النبات و زرعه لينمو نبات جديد هو نسخه طبق الأصل من النبات الذي قطع منه هذا الجزء. والجدير بالذكر أنه في نهاية الجزء المقطوع تنمو كتله من الخلايا الغير متخصصه تسمي "Callus" وهي قادره علي النمو عندما تزرع لتنتج خلايا متخصصه لتكون اجزاء النبات المختلفه مثل الساق و الجذور.
أما ظاهرة الاستنساخ الطبيعيه في الانسان فهي موجوده بيننا و مألوفه للناس منذ قديم الأزل ألا وهي التوأم المتطابقه. ان التوأم المتطابق هو نسخه طبق الأصل من بعضها من حيث الموروث الجيني لكل منهما و لذلك يعتبر كل منهما "Clone" أو نسخه للآخر. وهذه الظاهرة الطبيعيه تحدث نتيجة انقسام الجنين في مراحله الأولي (عدة أيام فقط بعد اخصاب البويضه بالحيوان المنوي). و ينتج عن ذلك أن الجنين الواحد بعد تكوينه و استكمال الطبعه الجينيه الكامله له يتم انقسامه إلي اثنين فيصبح كلا الجنينين الناتجين نسخه طبق الأصل لبعضهما من حيث نفس المكونات الجينيه للخلايا و ينعكس ذلك علي التشابه الكبير بينهما من حيث الشكل ووظائف الجسم.
تجارب ناجحه للاستنساخ في المعمل:
لقد لاحظ العلماء و درسوا ما يحدث من عمليات استنساخ في الطبيعه و حاولوا أن يجروا تجارب مماثله علي النباتات و الحيوانات اعتماداً علي نفس الفكره الأساسيه للاستنساخ الطبيعي.
في مجال الزراعه مثلاً قد لاحظ الانسان منذ آلاف السنوات ظاهرة الاستنساخ الطبيعي في النباتات و نجح في استخدامها و الاستفاده منها. فمن الطرق الزراعيه التي يستخدمها الانسان هو قطع جزء من النبات و زراعته لينمو نبات جديد. وهذه الطريقه ينتج بها بعض النباتات باهظة الثمن من الأوركيد.
أما في المجال الحيواني فنلاحظ أيضاً أن التجارب الأولي كانت مماثله تماماً و معتمدة علي فكرة تكوين التوائم المتطابقه في الطبيعه. وقد تمت هذه التجارب بنجاح كبير. ومن أهم هذه التجارب هو تقسيم الجنين المتكون من عدة خلايا وفصل هذه الخلايا عن بعضها البعض. ومن خصائص هذه الخلايا هو قدرتها علي الأنقسام لتكوين جنين آخر يعتبر نسخه طبق الأصل من حيث الموروث الجيني للجنين الأصلي الذي تم تقسيمه.وقد زرعت هذه الأجنه المتكونه في رحم الحيوان و نتج من ذلك ولادة توائم متطابقه من البقر و الخراف و الخنازير و غيرها من الحيوانات.

التأثير الشخصي


أيكون تأثير المرء في غيره من الناس, سلطة خاصة يحرزها القلة الأفذاذ من البشر؟
أم هو نتاج تمارين سرية خفية يقوم بها المرء في معزل عن المجتمع, ونجوه من أعين الرائين؟
الحقيقة أنه "ظاهرة" عامة شاملة, يمكن أن تظهر في حياة كل فرد من أفراد الإنسانية, فلا يختص به أحد, ولا يتميز به شخص دون الآخرين: لأنه ينبع دوماً من "النفسية الفردية", فهو كالفكر نفسه الذي يصدر عنه. وكل امرئ منا, يؤثر فيمن حوله, عن وعي أو غير وعي, بواسطة إشعاع خاص يمتد على مسافات تقصر أو تطول حسب الأشخاص والظروف .. ولقد أوتي كل شخص مغناطيسه الذي يتفرد به, كما أوتي الحياة نفسها, بيد أن هذا المغناطيس يختلف بين كائن وآخر, بما فيه من شدة, واستمرار, وانسجام.

من أنت
إن أقل أفكارك دوماً, واتفه ما تنطق به من كلمات عن تأمل, وأبسط ما تتخذ من قرارات, وتؤدي من أعمال, تتعاون فيما بينها جميعاً على تكوين مالك من نفوذ منظور أو محجوب, تخرجه من كل لحظة ذاتيتك المتميزة.
أنت الآن بشخصيتك الراهنة, وليد أفكارك السابقة, وأقوالك الماضية, واعمالك التي عفى عليها الزمن. وان لأفكارك وأقوالك الآن, اليد الأولى في نسج مستقبلك القريب والبعيد, فإذا تعلمت أن تحكم عوامل تأثيرك ونفوذك, تصل إلى تحقيق ما تطمح إليه, وتحصيل ما تبغي تحصيله, وتتجنب كل ما تعتبره مؤلماً أو متعباً أو مريراً.

مصادر النفوذ
من أين تنبثق مظاهر نفوذ قوى واضح؟ أيتاح لأي كان أن يوازي أقوى الشخصيات تأثيراً وأبعدها نفوذاً, أو أن ينال مرتبة محترمة من إشعاعها؟
تكاد الأبحاث والدراسات النظرية والتجريبية في هذا الموضوع , تجمع على شيء أكيد, هو أن تطبيق الإرشادات الآلية إلى تحصيل النفوذ الشخصي, والمراس المستمر الدائب لكل ما من شأنه أن يقوي المرء أو المرأة في التحصيل المغناطيسية, يؤديان دوماً إلى زيادة تأثير الشخص, وتوسيع دائرة نفوذه على الآخرين.

نظريات ابتدائية
يحسب بعض الباحثين أن ينبوع الإشعاع الفردي قائم في الكيان الحيوي (البيولوجي). ولا ريب أن حيوية قوية صارخة, وجسماً ممتلئاً يفيض بالعافية, وصدراً واسعاً, وانتظاماً في الأجهزة التنفسية والغذائية والهضمية والدموية والعصبية, تؤدي كلها, إذا اجتمعت, إلى ايلاء صاحبها مغناطيسية قوية. والناس ينشدون عشرة "الأقوياء" ويشعرون معهم بالاطمئنان والسرور, ويقتربون منهم كما يقترب المقرور من الموقدة الدافئة في أيام الشتاء القارصة.
ولكن هنالك اشخاصاً لا يملكون من ضخامة الهيكل, ولا من العافية الطافرة ما يملكه غيرهم, وتراهم مع ذلك, على نحولهم ونحافتهم وضآلة قواهم الحيوية, يسيطرون على الآخرين, ويستحوذون استحواذاً تاماً, بما أتوا من صفات نفسية, ومعانٍ خلقية أهمها الشجاعة والانطلاق...
ومن الباحثين من يعتقد أن "المظهر الخارجي" هو المؤثر الأعظم في أكثر المواقف, ويلح تبعاً لهذا الاعتقاد, على ضرورة العناية بالهندام, والأناقة, والحلاقة, ونبرة الصوت, وثبات النظرة, ومراقبة الحركات والساكنات, ووضوح العبارات, وبيان الإشارات, وامتلاك الانفعالات.
ويرى آخرون أن ثمة رجالاً ونساء ليسوا على شيء من حسن المظهر, وأناقة الهندام, ولهم, مع ذلك, سلطة على النفوس لا تقاوم, وجاذبية لا يدفعها دافع. كما أن هناك من عرفوا بالدمامة والعنف والغلظة, وفيهم إلى ذلك كله, مغناطيس عجيب!
وهذا يردنا إلى القول بأن سحر الشخصية ينبع أكثر ما ينبع, من الحياة الداخلية التي يحياها المرء أو المرأة في الذات, وبعبارة ثانية, ينبع من فكرة جريئة, دقيقة, صارخة, عنيدة, تغلي وتغتلي حتى تطبع الشخصية كلها بطابعها الجريء الصارخ.

الغليان النفسي
لقد أجمع الباحثون على أن التشديد النشاط النفسي, يعني تشديد المغناطيسية الشخصية. ونعني بالنشاط النفسي حرارة الإرادة وقوتها, وهي لا تنفصل عن حرارة النفرة من أمر أو طلب أمر, ولا يكون المطلب هذا مادياً أو شهوانياً بالضرورة, وإنما يضم جميع مناطق الحياة العاطفية, والذهنية, والروحية. ذلك يفيد أن أي امرئ كان, يستطيع أن يكون ذا نشاط نفسي, وبالتالي ذا مغناطيسية خاصة.

الصفات الأخلاقية
يرى كثير من رؤساء المدارس النفسية الحديثة أن الأهمية الكبرى, والمنزلة الأولى في تكوين سحر الشخصية ونموه إنما هي للمزايا النبيلة, والصفات الشريفة, والشمائل الناعمة الوديعة, من استقامة, إلى طيبة, إلى مثالية, إلى علو في الهمة, ورفعة في النفس, وما رادف وأشبه...

المهم
المهم أن يستقر في حافظة كل إنسان أن سحر الشخصية يعرف على النحو الآتي:
1ـ العنصر الحيوي (البيولوجي)
2ـ عنصر المظهر الخارجي (المحيا, الهيكل الجسماني, النظرة, الموقف, الصوت, الكلام الموحي).
3ـ العنصر النفسي الذي لا يُرى, وهو القائم على النشاط الروحي في مناحي الحياة العقلية, والعاطفية, والمعنوية).
4ـ عنصر التوازن والانسجام الناشئ عن الاستقامة والنبل الأخلاقي.
فعلى كل فرد أن يوضح لنفسه, في نفسه, هذه الناصر الأربعة التي يتألف منها سحر الشخصية, وان يجمعها ويوحد بينها, وأن يحكم بصفاء ذهني مظاهر تمثلاتها.

أفضل الممارسات


إن من يحققون شيئا ، يفعلون ذلك لإيمانهم بالقدرة على تحقيقه لدي أهداف وطموح أتمنى أن أحققها .. ولكني لا أستطيع. أعاني من التردد و فقدان الثقة بالنفس. أعاني من الخجل عند الحديث مع الناس خصوصا بين مجموعة من الناس. إنهم يسعون لتطوير شخصياتهم ويبحثون عن الحل لكنهم قد يجهلون سبب معاناتهم أو كيفية تطوير شخصياتهم. الشخصية نستطيع أن نتصورها.. خريطة عالمية موجودة في أذهاننا تكونت بفعل عوامل ومصادر.. وهذه العوامل تكون قناعاتنا ومعتقداتنا وأفكارنا.. وبعد التكوين يتغير شكل الخريطة.. بتغير العوامل الموثرة عليها بالإضافة إلى المعتقدات والأفكار.
وهذه العوامل :
الوراثة: بعض الصفات والمعتقدات نورثها من ابائنا وامهاتنا.. مثل الذكاء أو الحلم.
البيئة: هي المكان او الوسط الإجتماعي التي تجري عليها دورات الفشل والتي تؤثر على معتقداتنا ودورات النجاح والتي تؤثر أيضا على معتقداتنا.
الأحداث: التي نمر بها تطبع في شخصياتنا تأثيرات كثيرة، وهناك من الأحداث التي لا نستطيع نسيانها وهذه الأحداث تطبع معتقدات في شخصياتنا.
المعرفة: المعرفة أيضا من العوامل المؤثر في تكون وتغير شخصايانا.. فكلما عرفنا المزيد تغيرت معتقداتنا.. فمعتقداتك من قبل عشر سنين ليست كما هي الأن.
والنتائج والخبرات االسابقة: النتائج السابقة تمثل برهانا للشخص بأنه يستطيع الوصول إلى النتيجة مرة أخرى، ليس كالذي لم يمر بنتيجة ويريد أن يصل إليها. فعندما ممرت بخبرة واستطعت أن تكتب بحثا على سبيل المثال.. سيكون لديك القناعة بأنك تستطيع الوصول إلى هذه النتيجة مرة آخرى.
والنتائج المراد تحقيقها في المستقبل: بالنسبة للنتائج المستقبلية.. الذي يطمح للوصول إلى نتيجة معينة في المستبقل ليس كالذي لا يطمح للوصول لشيء. فالذي عنده طموح، سيحاول أن يغير معتقداته وحالته النفسية للوصول إلى هدفه.. فمثلا من يطمح أن يكون واثقا من نفسه سيحاول أن يغير من معتقداته وحالته النفسية ليصبح واثقا من نفسه. وقد ورد في الحديث، أن الرسول صلى الله عليه وسلم عليه قال للأحنف بن قيس الذي ساد قومه بالحلم: فيك خصلتان يحبهما الله ورسوله الحلم والأنام. قال: يارسول الله أهما خصلتان تخلقة بهما أم هما خصلتان اجتباني الله عليهما؟ قال: بالخصلتان اجتباك الله عليهم. ونستطيع أن نغير شخصياتنا بتغير معتقداتنا وأفكارنا التي نتجت من العوامل المذكورة أعلاه.. وهذه القاعدة تنطبق على الصفات الفطرية والصفات المكتسبة:
وهي كالتالي.. المعتقدات تأثر على قدراتنا وقدراتنا تنتج أفعلانا.. وأفعالنا تنتج لنا النتائج الإيجابي أو السلبية.. وقد وضعت مثالين إيجابي وسلبي للتوضيح في الأسفل.
المعتقدات: شخصية الإنسان تتكون من معتقدات.. فأنت وما تعتقد.
مثال إيجابي: أنا واثق من نفسي.
مثال سلبي: انا فاقد الثقة بالنفس.
القدرات: بالتالي سوف تتأثر قدراتنا حسب معتقداتنا..
على المثال الإيجابي : ستكون لدي القدرة للتصرف بكل ثقة وأعرف كيف أطبق هذا المعتقد. (بالتالي لدي القدرة).
على المثال السلبي: ليست لدي القدرة على التصرف بكل ثقة فأنا لا أعرف كيف أتصرف. (وهذا نتيجة الإعتقدا بفقدان الثقة بالنفس).
الأفعال: وسوف تنعكس هذه القدرة على الأفعال. حيث أنها تترجم إلى إشارات عصبية إلى جهازك العصابي فتكون أفعالك على قدر قدراتك فقط.
على المثال الإيجابي: أتصرف بكل ثقة في حياتي.. في تعابير وجهي وفي كلامي وفي أسلوبي في الحديث. (وهذه بعض الأفعال التي تنتج من القدرة).
على المثال السلبي: دائما متردد في قراراتي وتعابير وجهي وكلامي وأسلوبي في الحديث وأخشى اتخاذ القرار. (لاحظو تأثر الأفعال وتراجعها بتراجع القدرة).
النتائج: بالتالي سوف نحصل على النتيجة الإيجابية أو السلبية..
على المثال الإيجابي: شخصية واثقة. على المثال السلبي: شخصية غير واثقة. من خلال الشرح السابق يتضح لنا.. أن الشخصية تعتمد إعتماد جذري على المعتقدات.. بالتالي.. اذا استطعنا أن نغير معتقداتنا استطعنا تغيير قدراتنا وأفعالنا وبالتالي سنحصل على النتائج المرجوة

مفهوم الإكتئاب


لعلي لا أحتاج إلى بذل جهد كبير كي أعرف
القار . xفهوم الاكتئاب. فجميعنا ور xا دون استثناء
مرت علينا لحظات طوال أو قصار عانينا خلالها
من الحزن والأسى على بعض الآمال اﻟﻤﺠهضة N أو
الفرص التي ولت N أو الأعزاء والأصدقاء kن
فقدناهم أو افتقدناهم N أو على مكان هجرناه
طائع g أو مرغم g... الخ. وجميعنا بلا استثناء
خبر أو شعر في لحظات ما أن الحياة أصبحت
عد @ة الجدوى N وأنها كفاح طويل وعقيم N ولحظات
الفرج فيها والسعادة أقل بكثير kا فيها من مشقة
وجهد N وأن ا ;رء لم يعد xقدوره أن يتحمل فيها
الجهد أو ا ;شقة. وكلنا مرت علينا فترات كنا فيها
نهبا للشعور بالإرهاق السريع N وفقدان الهمة
والتقاعس عن الحركة N والعزوف عن بذل النشاط.
ر xا اختبر بعضنا هذا الإحساس بصورة أشد N
فاختلط تعبيره عن ذلك الشعور بفترات أطول امتزج
فيها مع الحزن N وخيبة الأمل والأسى البكاء N
وفقدان الشهية N واضطراب النوم N والتشاؤم N ور xا
اليأس من مستقبل طيب يحملنا على مواصلة الحياة
والكفاح من أجلها.
في مثل هذه اللحظات N يصبح العمل البسيط
1
16
الإكتئاب
جهدا لا يطاق N ونجد طاقتنا وكأنها نضبت حتى عن القيام بالأعمال الروتينية
الصغيرة xا في ذلك مثلا N عنايتنا بأمورنا الصحية اليومية العاجلة
كتنظيفنا لأسناننا أو الحلاقة أو الاستحمام N أو التحضير لأمر مهم يتطلب
دراسة أو عملا.
لكن هناك أكثر من سبب يحملني على التعريف بهذا ا ;فهوم N وتقد @ه
للقار . العربي بصورة واضحة. فأنْ نعاني من الشيء N لا يعني أننا نفهم
كنهه N وأسراره. ومن ثم فإننا نترك للعلماء واﻟﻤﺨتص g فرصة تعريفنا به N
بصورة تحقق لنا معرفة شروط حدوثه N وانتشاره N وما يصحبه من علامات
واضحة أو غير واضحة N هذا من ناحية.
ومن ناحية أخرى N فإن معرفتنا ومعاناتنا من الشيء N لا تعني أننا نستطيع
أن نتحكم فيه N وأن نضبطه N ونتحكم في سبل علاجه N وهذا في حد ذاته
يكفي أن يجعل من إثارة هذا ا ;وضوع N وتقد @ه للقار . العربي هدفا جليلا
من أهداف العلم.
ومن ناحية ثالثة N يعبر الاكتئاب عن مجموعة من الأعراض ا ;ركبة التي
يطلق عليها العلماء مفهوم الزملة الاكتئابية depressive syndrome . فمن
ا ;عروف أن أعراض الاكتئاب قد تختلف من فرد إلى آخر N فالبعض قد
يتخذ لديهم الاكتئاب شكل أحاسيس قاسية من اللوم N وتأنيب النفس.
ويجيء عند البعض الآخر مختلطا مع شكاوى جسمانية N وأمراض بدنية
بصورة قد لا نعرف الحدود بينهما. ويعبر البعض الآخر عنه N في شكل
مشاعر باليأس N والتشاؤم N وا ;لل السريع من الحياة والناس... وهكذا.
ور xا تجتمع كل هذه الأعراض معا في شخص واحد. تنوع هذه الأعراض N
واختلاطها مع غيرها من أمراض نفسية وجسمانية أخرى N هو ما يدفعنا
إلى التعريف بهذا ا ;فهوم لتمييزه عن غيره N ووضعه فيما يجب أن يوضع
فيه من وضوح وتبلور.
ومن ناحية أخرى N فإن تنوع أعراض الاكتئاب N والتباين الشديد ب g
الأفراد في اختبار هذا الإحساس N قد يثير أمام الع g غير ا ;دربة صعوبة
في التعرف عليه N بأعراضه ا ;تنوعة N وأوجهه ا ;تعددة. ومن هنا N تقل فرصة
تعرفنا عليه عندما يصيبنا N أو يصيب ا ;قربين منا وأعزاءنا N فلا نقدم
لهم العون الذي ينشدونه. وانطلاقا من هذه الحاجة نقدم فيما يلي شرحا
17
حقائق عن ا فهوم
للأشكال ا ;تنوعة التي ينطوي عليها هذا ا ;فهوم N وما يشمله من أعراض.

كيف تكون خبيرا؟

تعريف الخبرةالخبرة هي المهارة في أداء الأعمال العملية أو الفكرية بجودة عالية وبسرعة وسهولة دون بزل مجهود كبير.واكتساب الخبرة يتم نتيجة تعلّم الدماغ المهارة في تنفيذ الأعمال المطلوبة , بشكل يمكّنه من القيام بهذه الأعمال دون تدخل الوعي بشكل مفصل , فهو يقوم عندها بالإشراف ومراقبة التنفيذ والتدخل عند الضرورة أو عندما تكون المهارات المكتسبة غير كافية أو غير ملائمة , فيطلب المعلومات والمشورة من الذاكرة اللحاء .مثال على ذلك:لقد كان أحد الموسيقيين الكبار يقود الأركسترا بنغمتين في نفس الوقت , وعندما سؤل كيف يفعل ذلك أجاب : أقود النغمة الأولى بشكل واعي وأترك النغمة الثانية لقيادة اللا وعي لأنها مسجلة ومحفوظة بشكل جيد . وكذلك كل من أتقن قيادة السيارة يستطيع التكلم ومناقشة مرافقيه , أو القيام بأعمال أخرى وهو يقود سيارته .وكذلك من يقوم بالترجمة الفورية من لغة إلى أخرى , فيقوم الوعي و اللا وعي بالقيام بعدة أعمال في نفس الوقت . وهناك الكثير من الأمثلة وفي كافة المجالات .والمهارات تكون في كافة مجالات حياتنا . تعلم الكلام – المشي – السباحة – قيادة دراجة أو سيارة – القراءة أو الكتابة – الصيد أو القنص -العزف على آلة موسيقية – الرقص – الألعاب الرياضة – الشطرنج – الدق على الآلة الكاتبة – الشعر أو الخطابة – المهارات المهنية . . . الخ كيف يكتسب الخبراء ( في أي مجال كان ) مهاراتهم وخبرتهم ؟ كم هي الحصة التي تنسب للموهبة الفطرية الموروثة , وكم هي حصة التعلم والتدريب والممارسة المكثفة في ذلك ؟ كيف يتم اكتساب الخبرة ؟ وما هي العناصر والعوامل اللازمة لاكتساب خبرة ما ؟ وكيف نقيس ونقيم الخبرة , . . .لقد بحث المختصون في علم النفس عن أجوبة لهذه الأسئلة في دراسات أجريت على أساتذة الشطرنج , لقد اختاروا مهارات الشطرنج لأنها يمكن قياسها وتجزئتها إلى مكوناتها , وإخضاعها لتجارب يمكن متابعتها بسهولة في وسطها الطبيعي الذي هو قاعة المباريات , ولهذه الأسباب أفاد الشطرنج كأفضل ميدان اختبار لنظريات التفكير واكتساب الخبرة . لقد جرى اعتماد قياس المهارة في لعبة الشطرنج التي تعتمد على القدرات البصرية الفكرية والتفكير والتحليل , لأنها أفضل وأدق من نشاط آخر أكان نشاطاً رياضياً أم مهنياً أم موسيقياً . . , ويمكن قياسها ومقارنتها بدقة نظراً لوجود سجلات تصنيف دقيقة لعدد هائل من اللاعبين . والسبب الآخر لاختيار لعبة الشطرنج كنموذج للدراسة كيفية تشكل ونمو الخبرة والمهارة , وليس لعبة البلياردو أو البريدج هو شهرة وأهمية هذه اللعبة وانتشارها الواسع في العالم .وأفضت النتائج التي تجمعت لديهم على مدى قرن من الزمن إلى نظريات جديدة توضح كيف ينظم الدماغ المعلومات ويسترجعها , وكيف تكتسب المهارات الفكرية والمهارات العملية ويصبح أداءها سهل وبكفاءة عالية . إن هذه الأبحاث ذات فائدة كبيرة للمربين وغيرهم . فمعرفة كيف يكتسب أساتذة الشطرنج مهارتهم وخبرتهم يمكن أن تطبق في تعليم القراءة والكتابة والرياضيات وغيرها من الأعمال الفكرية .نظرية " الشّنكات "في الستينات من القرن الماضي حاول " سيمون و شاس من جامعة كرنيكي ملون " التوصل إلى فهم أفضل لذاكرة الخبراء , إذ تابعا ما قام به " دو كروت " , بسؤال واختبار لاعبي الشطرنج من مستويات مختلفة , فتبين لهم أن الذاكرة الشطرنجية هي نوعية أكثر مما كان يبدو من حيث إنها ليست مجرد توالف مع اللعبة نفسها , بل توالف مع الأوضاع النمطية لأحجار الشطرنج . فهذه التجارب أيدت الدراسات السابقة التي بينت بشكل مقنع أن القدرة أو الخبرة في مجال ما لا تنحو إلى الانتقال إلى مجال آخر . كيف يعالج أساتذة الشطرنج كميات واسعة من المعلومات الشطرنجية المخزنة لديهم , وهي مهمة يبدو أنها ترهق الذاكرة العاملة ؟لقد فسر " سيمون " ذلك باستعمالهم تشكيل الأوضاع الشطرنجية الكيفية باستخدام نموذجاَ مبنياً على مجموعات من أحجار الشطرنج يتكرر ظهورها في أوضاع محددة تدعى " الشّنكات " . لكي يتوضح مفهوم الشّنكات يجب توضيح " الذاكرة العاملة " التي يقول عنها عالم النفس " ميلر " أنها ( دفتر خربشات الدماغ ) والذي يعتمد ما يكتب فيه على ما يتم تذكره والتفكير فيه , ولا يمكن أن نفكر إلا بسبع + , - 2 أشياء أو مفردات في وقت واحد , وبضم تراتيبات المعلومات في شنكات يستطيع أساتذة الشطرنج احتواء كمية كبيرة من المعلومات في هذه الشّنكات السبعة . ففي سياق الشطرنج يمكن ملاحظة الفروق ما بين المبتدئين وأساتذة الشطرنج . فإذا كان على رقعة الشطرنج عشرون قطعة فقد يمثل ذلك بالنسبة للمبتدئ عشرون شكنة معلومات أما أستاذ الشطرنج فإنه يجمع بين قطع ليشكل عدد قليل من شنكات يستطيع التعامل مها بسهولة .وهذا يشابه القراءة الكلمات بدل من قراءة الحروف أو قراءة الجمل بدل من قراءة الكلمات . فبدل أن يحوي الشّنكة حرف يمكن أن يحوي كلمة , أو يحوي جملة أو فكرة , أو يحوي قصة فيها مجموعة أفكار وحوادث .والمتفق عليه في موضوع اكتساب الخبرة هو أن تشكل هذه البنى في الدماغ يستغرق جهداً ووقتاً كبيراً , ويقول " أريكسون " أن المهم في اكتساب الخبرة المثابرة وبزل الجهد باستمرار لموجهة تحديات تتجاوز إمكانات المرء .يبدأ تاريخ المهارات البشرية بتعلم التعرف على الوجوه , وجه الأم والأهل وتمييزها عن وجوه الغرباء , ثم والتعرف على الأصوات . ثم تعلم التحكم بحركات أعضاء الجسم , ثم الكلام والمشي وباقي المهارات الفكرية والعملية كافة .وبالنسبة لأسلافنا الأوائل كان اكتساب مهارة الصيد , وهي مهارة حاسمة لبقائه على قيد الحياة . فالصياد الماهر والخبير يعرف أين توجد الطرائد وكيف يتتبعها , وكيف يباغتها أو يتحايل عليها ليصطادها . فهو كان يكتسب هذه المهارات ويتعلمها من جماعته بشكل متدرج ومتصاعد منذ طفولته , وتنمو خبرته ومهاراته وفق علاقة خطية وذلك حتى أواسط الثلاثينيات من العمر حيث تبلغ الأوج .ويتم اكتساب المهارات والخبرات , أو التعلم لأي شكل من مهارات أكانت فكرية أم عملية , عن طريق بناء برامج دماغية , وهذا لا يتم إلا بمشاركة الدماغ القديم .التعلم يختلف عن تسجيل الأفكار والحوادث وغيرها في الذاكرة , من ناحية تنوعه وحجمه فهو اكتساب طرق تصرف واستجابات وتفكير ( أو برامج ) متكاملة ومتطورة , في مجال ما , أكان تعلم ألحكي أو تعلم المشي أو تعلم قيادة دراجة أو سيارة أو تعلم رياضة معينة أو تعلم العزف على آلة موسيقية ما أو الغناء أو الرقص أو تعلم مهنة ....... إلخ .وبالنسبة لنا هناك برامج تصرف أو مهارات واستجابات نرثها بيولوجياً كالدوافع والانفعالات وغيرها , وهناك برامج تصرفات نكتسبها أو نتعلمها نتيجة حياتنا الاجتماعية الثقافية والحضارية , كاكتساب اللغة الأم والقراءة والكتابة والمهن الزراعية والصناعية والتجارية والكثير الكثير غيرها . فالمهارات المكتسبة نتيجة التعلم تكون نتيجة عمل ومشاركة غالبية بنيات الدماغ , الدماغ الحوفي واللحاء والمخيخ وبشكل خاص الدماغ القديم , ويحدث تنسيق وتعاون بينهم , ولا يتم هذا الاكتساب بسرعة أو بسهولة , فيلزمه تكرار وممارسة لفترات طويلة كي يتم .فالخبرة والمهارة هي مجموعة برامج فكرية وعملية ( أي تصرفات واستجابات ومعالجات فكرية ) تم اكتسابها نتيجة عمل وتفكير وجهد موجه ولفترات طويلة . ويجب أن تكون البنيات التحتية لهذه المهارات متوفرة .واكتساب المهارة والخبرة لا يعتمد كثيراً على التحليل , بل على المعرفة المنسقة والممارسة المتكررة .إن غالبية أنظمة التعليم الأساسي والثانوي والجامعي تهتم بالدرجة الأولى بتعليم مهارات القراءة والكتابة والحساب . . . , و بالبنيات التحتية اللازمة لغالبية المهارات , وهي لا تكسب المتعلمين الخبرة بل تعلمهم البنيات التحتية التي سوف تلزمهم عندما يريدوا ممارسة أعملهم مستقبلاً ويصبحوا ماهرين أو خبراء فيها .البنيات التحتية الواجب توفرها للخبرة المطلوب اكتسابها .إن أي مهارة لا يمكن أن تكتسب دون توفر البنيات التحتية اللازمة لها , فتعلم الكلام يلزمه توفر كافة القدرات الضرورية فمثلاً إذا كان الطفل لا يسمع لا يمكنه تعلم الكلام , وكل مهنة أو خبرة يلزمها بنياتها التحتية . الاستراتيجية والنظرة الشمولية , كيف يقرأ الخبير الأوضاع والأحداثمثلاً كيف يقرأ لاعب الشطرنج الخبير وضعه أثناء اللعب , أنه يرى إن كان وضع قطعه مناسب إذا كان يريد أن يشن هجوم أو يقوم بتضحية لتحقيق مكاسب أو يرى أن أحد جهاته أو الوسط ضعيف ويمكن أن يتعرض لهجوم خصمه عليه , فتقييم الوضع الشامل ووضع استراتيجيات الدفاع أو الهجوم هي الأمور الهامة بالنسبة له لتحقيق فوزه . و خبراء الاقتصاد وخبراء الساسة وخبراء الإلكترونيات وخبراء الرياضيات وخبراء الطب وخبراء الفيزياء أو الكيمياء أو البيولوجيا و خبراء الهندسة في كافة مجالاتها خبراء الآثار . . , يفعلون كذلك يعتمدون استراتيجيات لقراءة الأحداث والأوضاع والمستقبل. دور الموهبة أو الموروث البيولوجي القدرات الشخصية الجسمية والفكرية .وتشير الأدلة إلى رجحان أن الخبراء يصنعون ولا يولدون . يظهر أن التحفيز والممارسة يشكل عاملا أكثر أهمية من المقدرة الفطرية الموروثة , في تشكل الخبرة ونمائها , وليس عرضاَ أن المهارة والخبرة في الموسيقى والشطرنج وأصناف الرياضة . . . الخ جميعها تتحدد الخبرة فيها بالأداء والممارسة والتنافس ( وليس بالشهادة الأكاديمية ) . إضافة إلى ذلك فإن النجاح يبنى على النجاح , لأن كل نجاح يقوي ويعزز التحفيز والممارسة وبالتالي نمو ونضوج الخبرة .اكتساب الخبرة والإبداعالخبرة هي التقليد والنسخ والتكرار , وهذا يمكن أن يعيق الإبداع الذي هو تجديد والخروج عن المألوف والمنسوخ , فالخبرة لازمة ولكنها غير كافية , فيجب أن يملك المبدع الخبرة بالإضافة إلى دوافع وقدرات التجديد والتطوير, وأن يكون لديه ميل للإطلاع والمعرفة والبحث عن المعلومات الجديدة , وامتلاكه قدرة عالية على اكتشاف الكثير من الحلول الملائمة للمشكلة , وإعادة بناء خبراته في صياغة جديدة أفضل . وعندها يصبح من العباقرة والعلماء المميزين .

كيف تتعامل مع الناس

يعتبر ديل كارنيجي، المؤلف الأمريكي الشهير، من أوائل من كتبوا في موضوع تطوير الذات. ومن أشهر الكتب التي كتبها في هذا المجال، كتاب "دع القلق وابدأ الحياة"، وكتاب "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس". ولكن – مع الأسف – يشاع أنه قد مات منتحرا. وإذا كان من المستقر في الأذهان أن العلم الذي لا يفيد صاحبه، فهو بالأولى لا يفيد الآخرين، فإن هذا المؤلف – في حالة ثبوت وفاته منتحرا بالفعل – يكون لم ينفعه علمه!! وعلى هذا فكتبه لم تنفعه!!على أن أهمية كتابات كارنيجي تكمن في أنها قد فتحت الأبواب على مصاريعها - حين ترجمت إلى العربية – أمام علم تطوير الذات، فنشط الدعاة والكتّاب المسلمين لنقل مواد هذا الكتاب بعد تطويعها للمنهج الإسلامي، وما أوسع هذا الباب إذا ولجناه. ومن هنا كانت فكرة كتاب "جدد حياتك" للإمام الجليل محمد الغزالي عليه رحمة الله، الذي قال في مقدمته: لقد قرأت كتاب "دع القلق وابدأ الحياة" للعلامة ديل كارنيجي الذي عرّبه الأستاذ/ عبد المنعم الزيادي، فعزمت فور انتهائي منه أن أرد الكتاب إلى أصوله الإسلامية!! لا لأن الكاتب الذكي نقل شيئا عن ديننا، بل لأن الخلاصات التي أثبتها بعد استقراء جيد لأقوال الفلاسفة والمربين وأحوال الخاصة والعامة تتفق من وجوه لا حصر لها مع الآيات الثابتة في قرآننا والأحاديث المأثورة عن نبينا صلى الله عليه وسلم.إن المؤلف لا يعرف الإسلام، ولو عرفه لنقل منه دلائل تشهد للحقائق التي قررها أضعاف ما نقل من أي مصدر آخر. إن الفطرة السليمة سجلت وصاياها في هذا الكتاب بعد تجارب واختبارات، وما انتهت من تسجيله جاء صورة أخرى للحكم التي جرت على لسان النبي العربي الكريم محمد بن عبد الله – عليه الصلاة والسلام – منذ قرون.وبذلك اتفق وحي التجربة ووحي السماء. وسيرى القارئ مدى الصحة أو الوهم في هذا القول الذي نقول.وكذلك "استمتع بحياتك" للدكتور محمد العريفي، الذي استرشد فيه بما كتبه ديل كارنيجي في مؤلفه عن فنون التعامل مع الناس. ويقول الدكتور العريفي عن كتاب كارنيجي: كان كتابا رائعا قرأته عدة مرات ... كان كاتبه اقترح أن يعيد الشخص قراءته كل شهر ... ففعلت ذلك ... جعلت أطبق قواعده عند تعامل مع الناس، فرأيت لذلك نتائج عجيبة ... كان كارنيجي يسوق القاعدة، ويذكر تحتها أمثلة ووقائع لرجال من قومه: روزفلت ... لنكولن ... جوزف ... مايك ... فتأملت فوجدت أن الرجل يؤلف ويوجه لأجل سعادة الدنيا، فماذا لو عرف الإسلام وأخلاقه ... فحصّل سعادة الدارين!!! ماذا لو جعل مهارات الناس عبادة يتقرب بها العبد إلى ربه؟!!!ويأتي في السياق نفسه كتاب "لا تحزن" للداعية الكبير عائض القرني، والذي تجاوزت مبيعاته المليوني نسخة. وهكذا أصبح لهذا العلم الوليد أعلام يؤصلون له ويحددون ملامحه، ومن أبرز هؤلاء الدعاة: الدكتور طارق السويدان من خلال كتبه وبرامجه على فضائية الرسالة، والدكتور علي الحمادي من خلال كتبه ودوراته التدريبية التي ينظمها في هذا المجال، والدكتور راغب السرجاني من خلال موقعه على الانترنت وبرامجه على الفضائيات الإسلامية، والدكتور عبد الكريم بكار من خلال كتبه ومقالاته المتنوعة. وأخذ هؤلاء الدعاة على عاتقهم الاستمرار في هذا النوع من الكتابات بإبراز كيف يمكن للإنسان الارتقاء بذاته، وتحقيق النجاح في حياته، والوصول بشخصيته لكي تصبح شخصية قائدة وناجحة في التعامل مع الآخرين، وكل ذلك من منظور القواعد التي أرساها الإسلام، ودعا لها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.ولا شك أننا في هذه الأيام في أمسّ الحاجة لمثل هذا العلم ولمثل هذه الكتب التي تبحث فيه، فلقد زادت الحاجة للتركيز على الارتقاء بطرق معاملاتنا مع الآخرين، كما نحتاج في نفس الوقت أيضا لجرعات إيمانية مكثفة، تعمل على تقوية روابط الإيمان في القلوب، حتى تظل عامرة بذكر الله، وتستطيع دحر وساوس الشيطان التي تبث روح اليأس والتشاؤم في النفوس وتدعو للقنوط من رحمة الله.

قصص أطفال:عندما يصافح الثعلب ذئباً



جلس الذئبُ أبو سرحان في ظلِّ شجرةٍ كثيفة الأغصان، كشَّر عن أنيابه ثم لحسَ شفتيه بطرف لسانه.. وقال محدّثاً نفسه: دائماً الثعالب، لقد دوّختني..، كلما أقدمتُ على حظيرة للخراف وإذا أمامي الصراخ والنباح.. الثعالب.. الثَعالب..، آهٍ من الثعالب فهي دائماً تسبقني فتثير الضجة وتنبه كلاب الحراسة، وضرب كفّه بالأرض غاضباً وقال:
يجب أن أُعالج الأمر بسرعة بجديّة.. سوف أعطي للثعالب درساً قاسياً لأنها حرمتني من صيد كثير. وفكّر أبو سرحان الذئب بأن ينصب للثعالب فخاخاً ليصطادها ويستفيد من لحمها وفرائها.
وفي اليوم الثاني نفّذ خطته، ونصب فخاخه هنا وهناك في الأماكن التي يعرف أن الثعالبَ تمرّ فيها.. وراح ينتظر.
كان الجوّ بارداً، والأغصان تتمايل من شدّة الريح.. وأسراب الطيور ترجع إلى أوكارها تحسّباً لعاصفة..، ألا أنّ أبا سرحان ملّ الجلوس في مغارته، فخرج يفتّش ويتفقد فِخاخه ويتحسس آثار الثعالب.
وهتف فرحاً..، أوه.. وأخيراً وقعتَ في الفخ يا ثعلب..، فلا تحاول الإفلات..لا..، الفخ قد أطبق على ساقك بصورة محكمة ولم يترك لك مجالاً للهرب، كنتُ أنتظرك منذ زمن طويل أيها الثعلب لأني بحاجة إلى فرائك الدافئ في هذا الشتاء القارس.
وجلس الثعلب، ومدّ رجليه الخلفيتين فبان الفخ مطبقاً على ساقه، ثم ابتسم وقال للذئب: ولكن جلدي خشن أيها الذئب المحترم ولا يصلح لصناعة الفراء فأطلق سراحي وسوف أجلب لك أرانب كثيرة عوضاً عنّي.. أرانب ذات فراء حسن وملمس ناعم.. ولحم طازج ولذيذ:
أطلق الذئب ضحكة عالية وقال: ها.. أتريد أن تخدعني يا أبا الحصين؟!!
قال الثعلب بكلّ هدوء: اجلس أيها الذئب المحترم.. اجلس قريباً مني كي تسمعني جيداً.. فسوف أكون صريحاً معك.. صريحاً إلى أبعد الحدود..، فإننا نستطيع أن نتفاهم.. اقترب أيها الذئب المحترم..
نظر الذئب إليه، تفرّس وجهه، ماذا يريد أن يقولُ الثعلب!!.. ثم قال: تفضّل يا ثعلب.. هات ما عندك..
اقترب الثعلب أكثر وأصبح أمام الذئب وجهاً لوجه.. وقال:
دعنا من الماضي، اليوم نبدأ صداقة جديدة مبنيّة على الثقة، سوف أغمرك بالأرانب.. فراء أرانب.. ولحم أرانب..، ألا توافق على ذلك أيها الذئب المحترم؟
أطرق الذئب بعد سماع كلام الثعلب، نظر إليه الثعلب شزراً وعاجله قائلاً:
المسألة لا تحتاج إلى تفكير عميق أيها الذئب الذكي ففي صداقتنا منفعة لكلينا.. دعنا نتعاقد، وسوف أوقَّع على جميع الشروط والمواثيق التي تكتبها ونتفق عليها.
رفع الذئب رأسه مبتسماً وقال: اتفقنا.. لقد وثقت بكلامك يا أبا الحصين، ووقع الثعلب والذئب على ورقة الاتفاق بغير شهود، فقط كانت هناك حمامتان فوق شجرة قريبة منهما تنظران إليهما بلا مبالاة..
اقترب الذئب من ساق الثعلب ورفع الفخَّ عنها.
وقف الثعلب وصافح الذئب مصافحة حارّة.. وعانقه بحرارة.. تطلّع أحدهما إلى وجه الآخر..، ابتسم الذئب وقال:
انطلق أيها الثعلب الآن ولا تنسَ ما اتفقنا عليه.
أجاب الثعلب باسماً وهو يحكُّ ساقه: أقسم لك بصداقتنا الجديدة.. وبكل تاريخ الذئاب والثعالب أن التزم بكل حرفٍ وقّعتُ عليه..
وانطلق الثعلب وهو يفرك ساقه..، ثم نظر إلى آثار الفخّ على ساقه وابتسم يحدّث نفسه: مسكين أبو سرحان..!!
ابتعد الثعلب ووقف على ربوة قريبة من أشجار كثيفة.. والتفت إلى الذئب وخاطبه بصوتٍ عالٍ: أيها الذئب المحترم.. لا تنتظر منّي شيئاً..
ها!! أبهذه السرعة تنكث عهدك أيها الثعلب! أين الثقة التي بيننا.
ضحك الثعلب ضحكة عالية ساخرة.. وقال: متى كنتم تثقون بالثعالب.
أيها المغفّل المحترم؟؟
أجاب الذئب باسماً: والمواثيق والأوراق التي وقعتَ عليها، ماذا نفعل بها؟!
بكل بساطة -أيها الذئب- تستطيع أن تنقعها وتشرب ماءها كما يقولون..
طيّب يا ثعلب.. والقسم الذي أقسمت به أمامي..، بتاريخ الذئاب والثعالب!!؟
وقهقه الثعلب ضاحكاً وقال: يا مغفّل.. إنّ تاريخنا معروف..!
ثم هرب مهرولاً واختفى في الغابة تاركاً الذئب في حيرة من أمره ينظر إلى الفخ المنطرح أمامه..

قصص أطفال: الثعالب السبعة


الثعالب السبعة


يقولون: إنه طبيب أسنان ماهر، يداوي أسنان الغزلان والخراف.. والماعز.. والأرانب بمهارة عالية، ولكن ما باله معنا!! والتفتَ الثعلب إلى أصحابه الثعالب فاتحاً فمه ثم تابع كلامه، انظروا.. لم يُبقِ لي سناً أو ناباً واحداً..، وفتحت الثعالب السبعة أفواهها، كانت أفواهها كلَّها خاليةٌ من الأسنان.
قال ثعلب آخر: إنه ماهر في خلع الأسنان فقط، ولكن لماذا؟! لماذا كلما شكوتُ من سنيّ قال: الخلعُ خيرٌ لك..، ألا تداويها يا دكتور؟
قلت: الخلع خير لك وأسلم، أنها سنُّ لا يمكن معالجتها إلا بالخلع، الخلع! الخَلع! حتى طارتْ أسناننا جميعاً.
وقررتِ الثعالبُ السبعةُ أن تذهبَ إلى الدبِّ طبيبِ أسنانِ الغابة وتسأله عن سبب معالجةِ أسنانِها على هذا النحو.
عصراً وقفتِ الثعالبُ السبعةُ وجهاً لوجه أمامَ الدبِّ طبيبِ الأسنان، وحينما سمعَ الدبُّ سؤالَ الثعالبِ، ابتسم بهدوءٍ من وراء نظارته السميكة وقال:
بصراحةٍ يا ثعالب؟؟
طبعاً بصراحة يا دكتور..
طيّب..، بصراحة خلعتُ أسنانكم كي ينامَ الدجاجُ آمناً مطمئناً، كي لا تأكلوا دَجاجاً أو طيراً بعد اليوم..، كي لا تروّعوا الطيور وفراخها عند جيرانكم في أكواخ الفلاحين.
صامتةً هزّتِ الثعالبُ السبعةُ رؤوسَها وفتحتْ أفواهَها أمام الدبّ وقال ثعلب ساخراً:
يبدو أنّكَ من جماعةِ الرفق بالطيور يا دكتور!!
ابتسمَ الدبُّ من وراءِ نظارته السميكةِ ابتسامةٌ عريضةً.. وحرّكَ يده بهدوءٍ وقال:
تصبحون على خير.. الوداع.. الوداع.. يا ثعالب.

ضبط النفس


* مظاهر عدم ضبط النفس:
كيف نعرف أن هذا الإنسان لم يضبط نفسه؟ هناك مظاهر عدة ودلالات أذكر هنا أبرزها:
- سرعة الغضب والانفعال، والتأثر.
حدوث أفعال وردود أفعال لم تدرس عواقبها، نسمع أحيانا أن هناك تصرفات تحدث كرد فعل
لم تدرس عواقبها، وهذه هي التي قلت قبل قليل أﻧﻬا تجر علينا الويلات.
مثلا قد يؤذى أحد الدعاة، ويطلب منا في هذا المقام أن ننصر أخانا نصرا مؤزرا، (أنصر أخاك
ظالما و مظلوما)، لكن ما الذي يحدث بسبب الحماس والانفعال، وبسبب عدم ضبط النفس ؟
قد يتصرف البعض تصرفات تجر إلى ويلات، وتجر إلى مصائب، وتجر إلى أمور لا تحمد عقباها،
وهذا أيها الأخوة يحتاج منا إلى نظر وإلى تبصر.
5
وحينما أشير إلى ذلك لا لكوﻧﻬا واقعة ولكنني أتحدث عنها لكي لا تقع، لأن معالجة المرض قبل
وقوعه أولى من معالجته بعد وقوعه.
لنأخذ مثلا واحدا: عند مسجد من المساجد جاء رجال الأمن لمنع بيع أشرطة التسجيل عند
المسجد، وهؤلاء الرجال جاءوا ينفذون أمرا قد صدر لهم، فبسبب الانفعال والحماس تحمس
بعض الحضور ووقع احتكاك بين رجال الأمن وبين هؤلاء الشباب الذين لا نشك في حماسهم
وخيرهم وصدقهم، ولكن ماذا تكون النتيجة؟
هل هذا التصرف منهم قد منعَ اتخاذ مثل هذه القرارات ؟ لا بل زاد الأمر سوء وجر على هؤلاء
الشباب أمورا نحن في غنى عنها.
هناك وسائل مشروعة نسلكها لإلغاء مثل هذه القرارات، بالكتابة للعلماء، بالاتصال بالعلماء،
بالكتابة للمسئولين، والوسائل متعددة ليس المقام لحصرها.
ولكن أن نستفز بمثل هذه الأمور، هذا ما يريده الأعداء، وهذا ما يتمناه الأعداء، وهذا ما يسعى
إليه الأعداء، فردود الأفعال غير المدروسة، يكون لها من الآثار كما وقع في بلاد كثيرة ما لا
يخفى على أمثالكم.
- إطلاق اللسان.
بالسب أو الشتم أو نحو ذلك كما سمعتم قبل قليل في الحديث الذي رواه البخاري لما قال
الرسول (صلى الله عليه وسلم) للرجل أقتلته، قال نعم، قال ولما؟ قال لأنه سبني وشتمني، فلم
يتمكن هذا من ضبط نفسه فأهوى عليه بالفأس فقتله.
كم من البيوت خربت لأن الزوج لا يتمكن من ضبط لسانه فيقع الطلاق، تتصرف المرأة تصرفا
خاطىء وقد تثير زوجها بانفعال أو غيره، فأقرب ما يتجه إليه الزوج هو أن يطلقَ لسانه
بالطلاق، وأمر الطلاق ليس بالأمر ليسير ولا بالأمر الهين، وكم جاء للعلماء وجاء للمشايخ من
يقول إنني كنت بانفعال، أنني كنت مغضبا وطلقت وأنا لا أشعر.
نعم المرأة تخطئ، والمرأة ضعيفة، لكن كيف نقابل هذا الأمر؟
هل نقابله بالضرب، أو بإطلاق اللسان، لا.
6
اسمعوا إلى هذه القصة لنعرف كيف نقابل مثل هذه الأحداث التي تقع في البيوت:
كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) عند عائشة في يوم من الأيام، فأرسلت إحدى زوجاته رضي
الله عنهن جميعا طعاما للرسول (صلى الله عليه وسلم) قد أصلحته بصحفة مع جارية لها.
فلما جاءت بالطعام والرسول عند عائشة، أخذت الغيرة عائشة رضي الله عنها، تأتي بطعام
واليوم يومها والرسول عندها.
الغيرة شديدة بالنسبة للنساء، فقامت عائشة وأخذت الصحفة وكسرﺗﻬا وانتثر الطعام، فقام
(صلى الله عليه وسلم) يجمع ما انتثر من الطعام ويقول:
غارت أمكم، غارت أمكم وهو يبتسم (صلى الله عليه وسلم)، وأخذ صحفة جديدة وأرسلها
إلى أم المؤمنين بدل ما كسر. الله أكبر ما هذا الأسلوب.
هل نتعامل مع زوجاتنا ﺑﻬذا الأسلوب ؟
هل غضب (صلى الله عليه وسلم) وضرﺑﻬا ؟
هل غضب (صلى الله عليه وسلم) وتكلم عليها ؟
هل غضب أقل شيء وخرج من عندها ؟
لم يفعل ذلكح (صلى الله عليه وسلم)، إنما قام هو يجمع ما انتثر من الطعام ويقول غارت أمكم.
ويعطي المرأة الأخرى صحفة بدل الصحفة التي انكسرت.
هذا هو خلق المصطفى (صلى الله عليه وسلم)، وهذا هو الخلق.
كم من المتحادثين وبسبب كلمة قالها أحدهم، فرد عليه الآخر حتى تصل أحيانا إلى أن يلعن
الرجل أباه وأمه، (قيل كيف يا رسول الله يلعن الرجل أباه وأمه؟ قال يسب أب الرجل فيسب
أباه ويسب أمه الرجل فيسب أمه). أو كما قال (صلى الله عليه وسلم).
إن القلوب إذا تناثر ودها....... مثل الزجاجة كسرها لا يجبر
فهذه بعض مظاهر عدم ضبط النفس.
وهنا يأتي أهم باب في هذا الموضوع، فأقول أدركنا من خلال ما ذكرت أهمية ضبط النفس،
وضبط الأعصاب، وأن نتصرف التصرفات الحميدة التي نحسب نتائجها قبل أي تصرف.
7
كل منا يقول أتمنى ذلك، كل واحد يقول أتمنى أن اضبط نفسي ولكن لا أستطيع، كل منا يقول
أريد ن اكتم غيظي ولكن لا أقدر.
فنقول لا، تقدر بأذن الله، تقدر إذا التزمت بأسباب سيأتي ذكر وبياﻧﻬا:
يقول الشاعر:
وإذا غضبت فكن وقورا كاظما........للغيظ تبصر ما تقول وتسمع
فكفى به شرفا تصبر ساعة........... يرضى ﺑﻬا عنك الإله وترفع
ويقول عروة ابن الزبير:
لن يبلغ اﻟﻤﺠد أقوم وإن شرفوا........ حتى يذلوا وإن عزوا لأقوام
ويُشتموا فترى الألوان مشرقة........ لا عفو ذل ولكن عفو إكرام

الإنحراف العاطفي للفتيات


إن أهم جانب في علاج الانحراف العاطفي هو حماية الفتاة وتحصينها حتى لا تقع ، وهذا هو الهدف الأساس من هذه المحاضرة ، وحتى التي وقعت أو بدأت فسأذكر بإذن الله تعالى طرق العلاج .

الطريق الأولى : أول الحلول وأهمها هو الزواج المبكر للفتيات والشباب كذلك ، و ينبغي أن نعلم أن الله تعالى خلق العاطفة في الرجل والمرأة ، حتى يسعى الإنسان إلى تكوين الحياة الزوجية ، وحتى يتحقق الاستقرار والسكن والرحمة والمودة في هذه الحياة الزوجية ، وحفظاً لبقاء النسل . قال الله تعالى : { ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون } سورة الروم آية 21.
ومن المهم أن نعلم أيضاً أن هذه العاطفة تظهر في سن المراهقة عند وصول الإنسان إلى سن التكليف الشرعي . وتصل المرأة إلى سن التكليف عادة قبل الرجل بمتوسط سنتين ونصف ، ويكون الجانب العاطفي لديها أقوى من الرجل ، وأغلب الفتيات يصلن إلى سن التكليف الشرعي قبل أن تنهي المرحلة الابتدائية .
والله تعالى هو العليم الخبير الذي جعل الفتاة في هذا السن مهيأة لأن تكون أماً وزوجة ، فإذا تزوجت استقرت العاطفة وكانت سبباً في تحقيق السكن والرحمة والمودة بين الزوجين ، وقد كانت الفتاة تتزوج في سن الثانية عشر والثالثة عشر والرابعة عشر والخامسة عشر من عهد الرسول ‘ والصحابة وإلى ما قبلَ أربعين سنة من الآن ، وفي وقتنا المعاصر تغيرت المفاهيم وتأخر سن الزواج قرابة العشر سنين .
أمُّ المؤمنين عائشة ~ دخل بها النبي ‘ وعمرُها تسعُ سنوات ، ولو تقدم شاب لخطبة فتاة عمرُها أربعَ عشَرةَ سنة ولا أقول تسع سنوات لقيل إنها طفلة صغيرة لا تستطيع تحمل المسؤولية .
والجواب عن هذه الشبهة : في حديث جابر _ ، فعن جَابِرٍ _ قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ نَكَحْتَ يَا جَابِرُ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : مَاذَا أَبِكْرًا أَمْ ثَيِّبًا ؟ قُلْتُ : لَا بَلْ ثَيِّبًا . قَالَ : فَهَلَّا جَارِيَةً تُلَاعِبُكَ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَبِي قُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ وَتَرَكَ تِسْعَ بَنَاتٍ كُنَّ لِي تِسْعَ أَخَوَاتٍ ، فَكَرِهْتُ أَنْ أَجْمَعَ إِلَيْهِنَّ جَارِيَةً خَرْقَاءَ مِثْلَهُنَّ ، وَلَكِنِ امْرَأَةً تَمْشُطُهُنَّ وَتَقُومُ عَلَيْهِنَّ . قَالَ : أَصَبْتَ " أخرجه البخاري ومسلم . والجارية هي الصغيرة من النساء . والخرقاء هي التي لا تحسن التصرف . فالنبي ‘ يعلم أن الجارية خرقاء لا تحسن التصرف ، ومع ذلك حث جابراً أن يتزوج جارية ؛ لأن ذلك هو الأصلح لها ولزوجها .
فالسن الذي ينبغي أن تتزوج فيه الفتاةُ شرعاً ، هو لمن تكون في المرحلة المتوسطة ، وإذا نظرنا في طالبات المرحلة المتوسطة ، فإنه لا يكاد أن يوجدَ فيهن طالبةٌ متزوجة ، وكذا الحال في المرحلة الثانوية فإنه يندر فيها المتزوجة . فهذه المخالفةُ الصريحةُ للفطرة من أهم أسباب انحراف الطالبة عاطفياً سواءٌ فيما يسمى بالإعجاب بين الفتيات ، أو الاتصال بالشباب . أما المرحلة الجامعية فالمتزوجات منهن لا يتجاوزن الخمسة بالمائة ، وقد ذكرت مجلة الأسرة إحصائية مخيفة ، وهي أن مليون ونصف امرأةً سعودية تجاوزت الثلاثين وهي لم تتزوج . إن هذه الظاهرة الخطيرة لم تعطَ بعد حقها من الاهتمام والعلاج

الألوان لها تأثير نفسي


اللون : يعتبر الأساس الوحيد لصياغة التصميم بشكل متكامل وقد تطور
اللون تبعًا لاحتياجات التصميم .
والألوان في كل مكان نتحرك فيه في بيوتنا ، ملابسنا ، شوارعنا ،
سياراتنا ، صحفنا ، مجلاتنا ، أفلامنا … كل شيء ملون ، يؤثر ويتأثر
بذوق الإنسان .
والألوان أيضا لها آثرها النفسي ومقدرتها على الإثارة أو بعث
الهدوء ، الإحساس بالقوة أو الضعف ، فهي ذات إمكانية عظيمة يمكن
استثمارها في سبيل ارتقاء حياتنا الثقافية والجمالية ، كما أن هناك الكثير
من الوظائف المتصلة .
الاستعمالات اللونية تزيد من أهمية الألوان في حياة الإنسان .

الخوف والقلق النفسي


القلق والخوف والوقوع فريسة لأفكار معينة، والميل نحو القيام بعمل أو سلوك معين، آرد فعل لموقف أو
ظرف معين حدث فعلا أو على وشك الحدوث، يعتبر شيئا طبيعيا في حياة الإنسان اليومية، حيث أن هذه
المشاعر حسب رأي خبراء الصحة النفسية ما هي سوى صمام الأمان، والذي يقوم بتحذير الإنسان من
وجود خطر ما يهدد الجسم وضرورة تجنب هذا الخطر من خلال سلوك أو ردود فعل معينة.
وفي الواقع فإن الجسم يقوم عند حدوث مشاعر الخوف والقلق، بسلسلة من التغييرات الفسيولوجية
الداخلية والتي من شأنها مساعدة الإنسان على التعامل مع موقف الخطر الوشيك سواء بالهرب من
الموقف أو مواجهة الموقف.
على أي حال، عندما تصبح مشاعر الخوف والقلق شيئا دائما في حياة الإنسان اليومية وتزداد حدتها
وإلى درجة التأثير سلبيا على قدرة الإنسان على القيام بوظائفه اليومية الحياتية بصورة طبيعية وبالكفاءة
المعتادة، فإن هذه المشاعر السلبية تتحول إلى مرض أو بالأحرى مجموعة من الأمراض تسمى مجتمعة
بأمراض القلق النفسي.
وهذه الأمراض متفاوتة في الشدة وفي درجة الخطورة التي تشكلها على صحة الإنسان الجسمية
(البدنية) أو النفسية.
فيما يلي أمراض القلق النفسي الشائعة وسبل الوقاية والعلاج.
مرض القلق العام
مرض القلق العام عبارة عن مشاعر خوف ورهبة مبالغ فيها أو غير مبررة لعدم وجود سبب واضح لها،
وتستمر هذه المشاعر المبالغ بها أو الوهمية لمدة تزيد عن ستة أشهر.
أعراض المرض:
توتر عضلي وعصبي واضح. ·
النشاط الزائد وعدم القدرة على التزام الهدوء. ·
النرفزة وسرعة الغضب. ·
الشعور بتعب وإجهاد وزيادة عدد دقات القلب. ·
التعرق الزائد. ·
الشعور بالبرودة والرطوبة في اليدين. ·
جفاف في الفم مع صعوبة في بلع الطعام أو الشراب. ·
إسهال وآثرة التبول. ·
فقدان القدرة على الترآيز. ·
الغثيان والشعور بالدوخة. ·
وإن شرائح المجتمع الأآثر عرضه للإصابة بالقلق والتوتر العام تشمل الأطفال والمراهقين من آلا
الجنسين ولكنْ بشكل عام البالغون من الجنسين ما بين من العشرين والثلاثين هم أآثر شرائح
المجتمع عرضة للإصابة بالمرض.
سبل العلاج:
سبل علاج مرض القلق النفسي العام تشمل:
- علاج نفسي.
- علاج سلوآي.
Antianxiety - العلاج بالعقاقير: العقاقير المستخدمة في العلاج تسمى العقاقير المضادة للقلق والتوتر
ومجموعة العقاقير التي تندرج تحت اسم (Buspirone Buspar) ومنها عقار drugs
والتي تشمل عقاقير الفاليوم وأتيفان وعقار ليبريوم. Benzodiaodiazepines
أمراض نوبات الهلع والذعر الشديد
إن أي مشاعر خوف وذعر شديد والخوف من خطر وهمي لا وجود له تسمى طبيا بأمراض نوبات الهلع
والذعر الشديد غير المبررة.
أعراض المرض:
- ضيق في التنفس.
- زيادة عدد دقات القلب بشكل آبير.
- مشاعر ضيق وألم في منطقة الصدر.
- الشعور بالاختناق.
- الدوخة والدوار وعدم القدرة على المحافظة على التوازن.
- وخز وألم خفيف وضعف مفاجئ في اليدين والساقين.
- إفراز العرق بشكل سريع وآثيف.
- الارتجاف والقشعريرة وربما الإغماء.
- القيئ، والغثيان، والإسهال.
- الشعور بقرب الإصابة بالجنون (فقدان العقل) أو حتى الموت.
www.fiseb.com المكتبة الالكترونية المجانية
وتحدث أمراض نوبات الهلع والذعر الشديد عادة في فترة المراهقة أو السنين الأولى بعد البلوغ،
والأسباب تتراوح بين الوراثة وعوامل آيميائية حيوية إضافة للأسباب النفسية مثل خوف وذعر قديم
مكبوت داخل المريض.
وإن تناول آميات آثيرة من الكافيين (قهوة، شاي، مشروبات غازية) حسب رأي أطباء الصحة النفسية
يؤدي إلى تنشيط وحفز حدوث نوبات الذعر والخوف الشديد.
وإن حوالي ٧٥ % من حالات الخوف والذعر الشديد تحدث أثناء الليل بحيث ينهض المريض ودقات قلبه
سريعة وقوية ويشعر وآأنه مصاب بنوبة قلبية بسبب آلام الصدر وإفراز العرق الشديد ونشاط القلب غير
الطبيعي التي تصاحب نوبات الذعر والخوف الشديد.
سبل العلاج:
- علاج نفسي.
- علاج سلوآي.
- تمرينات التنفس وذلك للتخفيف من هذه الأعراض المصاحبة للنوبة.
- العقاقير مثل العقاقير المضادة للقلق والمضادة للاآتئاب.
وعادة، ثلاثة أشهر من العلاج تكفي لحدوث تحسن آبير في حالة المريض وحوالي ٥٠ % من المرضى
يشفون تماما من المرض بعد تلقي العلاج لمدة ٣ أشهر، حيث أن في حالة عدم تلقي المساعدة
والعلاج، فإن المرض قد يتطور إلى لجوء المريض للانتحار أو محاولة الانتحار.
أمراض الخوف غير الطبيعي(الفوبيا)
أمراض الخوف غير الطبيعي هي نوع خاص من أمراض نوبات الهلع والذعر الشديد ويعرف مرض الخوف
غير الطبيعي أو الفوبيا على أنه خوف آامن مزمن وغير مبرر (غير منطقي) من شيء أو مكان أو سلوك
معين يؤدي لقيام المريض بمحاولات واضحة للهروب من موقف، لمواجهة الشيء أو الظرف الذي يعتبره
المريض خطرا على حياته.
وحسب الإحصاءات الرسمية فإن أمراض الخوف غير الطبيعي هي أآثر أنواع أمراض القلق النفسي
شيوعا بين النساء الأميرآيات ومن مختلف الأعمار بينما يأتي بين الرجال في المرتبة الثانية.
وتكون أنواع الفوبيا آثيرة وعديدة ولكن أآثرها شيوعا ما يلي:
(Agorophibia). ١- الخوف من المساحات الخالية أو الخلاء الواسع الفسيح
(Acrophobia) . ٢- الخوف من الأماآن والمناطق المرتفعة
Ailurophobia ٣-الخوف من القطط
Anthophobia ٤- الخوف من مشاهدة الأزهار والورود
Anthrophobia ٥- الخوف من الإنسان وبشكل خاص من الرجال
Aquaphobia ٦- الخوف من الماء
Astraphobia ٧- الخوف من البرق
Bacteriophobia ( ٨- الخوف من الجراثيم والبكتيريا ( وسوسة النظافة
Bronophobia ٩- الخوف من الرعد
Claustrophobia ١٠ - الخوف من المناطق المغلقة
Cynophobia ١١ - الخوف من الكلاب
Demonophobia ١٢ - الخوف من الشياطين والجن والأرواح الشريرة
Equinophobia ( ١٣ - الخوف من الخيل (الحصان
Herpetophobia ( ١٤ - الخوف من الزواحف ( أفاعي، عقارب، صراصير، سحالي، الخ
Mysophobia . ١٥ - الخوف من أي شيء يمكن أن يلوث جسم أو ثياب الإنسان أو يلوث (روح) الإنسان
Numero phobia ( ١٦ - الخوف من الأرقام (التشاؤم من الأرقام
١٧ - الخوف من الظلام بما يلي في ذلك الغرف المعتمة حتى في وضح النهار.
Ophidio phobia ١٨ - الخوف من الأفاعي بشكل خاص وليس بقية الزواحف
pyro phobia ١٩ - الخوف من النار
zoo phobia ٢٠ - الخوف من الحيوانات بأنواعها
أسباب المرض:
ليس هناك في الوسط الطبي النفسي تحديد واضح لأسباب المرض، فبعض الأطباء النفسيين يعطي
فرضية آون المرض نابعا من داخل الفرد أي مشاعر خوف داخلية من ممارسات محرمة وممنوعة مثل
الجنس ، ومشاعر الخوف الداخلية هذه يتم نقلها وتحويلها إلى أشياء خارجة تصبح مصدر الخطر لمريض
وبالتالي فإن رؤية هذه الأشياء الخارجية تؤدي إلى إثارة مشاعر الخوف والذعر الداخلية الكامنة في
الإنسان.
وهناك فرضيات أخرى مثل فرضية الصدمة والأذى، وحسب هذه الفرضية فإن تعرض المريض لخبر أو
حادثة مؤلمة وقاسية مع مصدر الهلع والخوف يؤدي إلى مشاعر خوف دفينة يتم خزنها في ذاآرة الفرد
ومشاعره وبالتالي رؤية الشيء أو المكان الذي سبب الأخبار الأليمة والقاسية يثير مشاعر الخوف
الدفينة هذه.
سبل العلاج:
حسب رأي خبراء الصحة النفسية، فإن معظم أمراض الخوف والذعر من أشياء وأماآن معينة يمكن
علاجها من خلال العلاج السلوآي لأنها أمراض نفسية خفيفة.
www.fiseb.com المكتبة الالكترونية المجانية
وإن أآثر أنواع العلاج السلوآي المستخدمة في علاج المرض هي العلاج بالمواجهة الذي يقوم على
قيام المريض وبصحبة الطبيب المعالج بالتعرض للموقف أو الظروف المؤدية للهلع والذعر الشديد، وذلك
بشكل منتظم بحيث تؤدي هذه المواجهة أو بالأحرى سلسلة المواجهات هذه إلى زوال تدريجي
لمشاعر الخوف والهلع المرتبطة برؤية أو التعرض للأشياء والمواقف التي آانت تسبب قبل العلاج الذعر
والخوف والهلع الشديد للمريض.
بشكل عام سياسة المواجهة هذه تتم إما بالتدريج وتسمى طريقة العلاج المتدرج أو تتم المواجهة رأسا
وبدون مقدمات مع مصدر الخوف والذعر.
أمراض ما بعد الصدمة النفسية
الأفراد الذين يتعرضون لمحنة نفسية قاسية مثل، الزلازل، تحطم الطائرات، حوادث سيارات، فظائع
الحروب وويلاتها، الاغتصاب، وغيرها من الحوادث المؤلمة التي يكون فيها الموت قاب قوسين أو أدنى من
الشخص أو سبب له أذى بدنيا ونفسيا شديدا، ربما يتعرضون إلى نوبات من تذآر هذه المواقف والأحداث
المؤلمة سواء أثناء اليقظة أو النوم بحيث يتصرف المريض خلال هذه النوبة وآأنه "يعيش حقيقة" نفس
الموقف الذي سبب له الأذى النفسي أو البدني أو آليهما.
في نفس الوقت، مثل هؤلاء الأشخاص، وبسبب هذه الخبرة المؤلمة والقاسية، ربما يصابون بنوع من
الكبت والخمول في المشاعر والأحاسيس الطبيعية بحيث تختفي البسمة والبهجة من حياة المريض
والذي أيضا يلجأ للانعزال عن الآخرين والمجتمع، وبعض المرضى ربما يشعرون بعقدة الذنب لكونهم نجوا
من الموت بينما الآخرون، عادة الأهل والأحبة، فقدوا حياتهم في الحادثة.
وإنه إضافة للعقاقير المهدئة، فإن العلاج الجماعي مع أفراد آخرين تعرضوا لنفس الظروف والأحداث
المؤلمة هي أآثر وسائل العلاج المستخدمة في علاج المرض.
الأمراض الجسدية- النفسية
عبارة عن أمراض جسدية لا يوجد لها سبب فسيولوجي يبرر حدوث المرض، وتحدث غالبا لأسباب
نفسية. بشكل عام الأمراض الجسدية النفسية تتقسم إلى قسمين هما:
- الأمراض المحولة أو المنقولة.
- أمراض فقدان الاتصال بالواقع.
فيما يلي شرح مختصر لكلا النوعين:
الأمراض المحولة أو المنقولة: تسمى أيضا بالأمراض النفسية الهستيرية، وتكون بسبب المشاآل
الصحية التي قد يتعرض لها المريض مثل:
١- فقدان مفاجئ للنظر.
٢- الإصابة فجأة بفقدان السمع.
٣- التخدر وعدم الإحساس بالجسم وأجزائه.
٤- عدم القدرة على المشي أو صعوبة المشي.
٥- الشلل.
أمراض فقدان الإتصال بالواقع: عبارة عن خلل يحدث في الذاآرة أو الوعي بما حول الشخص من أشياء
وأحداث، أو في قدرة الشخص على التصرف على ذاته وهويته الشخصية، فعلى سبيل المثال، قد يقوم
المريض بسلوك شائن خلال نوبة المرض ولكن بعد زوال النوبة، فإنه لا يتذآر ما فعل.
ازدواج أو تعدد الشخصية هي أيضا من الأمراض التي تندرج تحت هذه المجموعة من الأمراض.
وإن آلا النوعين من الأمراض الجسدية تنجم عن وجود حاجة ماسة عند المريض للتكيف على ظرف أو
حدث سيسبب ضغطا نفسيا آبيرا على المريض، أو يسبب ضغوطا نفسية مستمرة على المريض
وبالتالي يلجأ المريض إما إلى نقل وتحويل هذا الألم النفسي إلى مرض جسدي مثل الإصابة بفقدان
القدرة على الإبصار (النظر) أو السمع نتيجة مشاهدة حدث أو مأساة مروعة تحدث لشخص عزيز
وبالتالي يتم تحويل الأذى النفسي إلى أذى عضوي أو جسدي (النوع الأول) أو يقوم المريض بفك
الارتباط مع الماضي والحاضر للتخلص من الضغوط النفسية الكبيرة التي يعاني منها (النوع الثاني).
أمراض الهوس والاستحواذ النفسي السلوآي:
مرض الهوس والاستحواذ السلوآي هو أحد أمراض القلق النفسي وهذا المرض يصيب الأفراد من
الجنسين وفي مختلف المراحل العمرية، فالمرض بحد ذاته عبارة عن مرضين متلازمين هما:
١.مرض الهوس والاستحواذ النفسي: وهو عبارة عن أفكار ومشاعر معينة تسيطر على الإنسان وتتحكم
به نفسيا بحيث يصبح الإنسان سجينا وعبدا لهذه الأفكار والمشاعر غير الحقيقية وغير المبررة والتي
تؤدي لشعور دائم بالضيق عند المريض.
٢.مرض الهوس والاستحواذ السلوآي: عبارة عن مشاعر الإنسان الداخلية التي لا يستطيع المريض
مقاومتها وآبتها وذلك باتجاه القيام بعمل معين.
وإن مشاعر عقدة الذنب، وسلوآيات الفرد نحو نفسه (عقاب النفس) أو نحو الآخرين هي أحد أآثر
أمراض الهوس والاستحواذ النفسي السلوآي الشائعة جنبا إلى جنب مع مرض الخوف الشديد من
السمنة.
لمزيدمن المقالات والكتب الالكترونية ندعوك لزيارة المكتبةالالكترونية المجانية
www.fiseb.com

كيف نخطط


التخطيط
إعداد الخطة:
إن إعداد الخطط ليس عملاً سهلاً يمكن القيام به في أي وقت وتحت أي ظروف، بل هو
عمل ذهني شاق يتطلب بذل جهود آبيرة م الجهة المسؤولة عن وضع الخطط،
والإلمام بجوانب عديدة عن المشكلة التي يراد التوصل إليها، وتوفير الإمكانات المادية
والبشرية اللازمة لوضع الخطة ، إن مراعاة تحري الدقة في تحديد جوانب الخطة مسألة
حيوية يجب أخذها في الاعتبار عند العزم على إعداد أي خطة، واللجوء إلى الأساليب
العلمية في إعداد الخطة والاستفادة قدر الإمكان مما هو متوافر لدى المخطط من
المعلومات وبيانات ووسائل وإمكانات مادية وبشرية، وذلك للوصول إلى درجة عالية من
الكفاءة والفاعلية في المراحل التي تمر بها الخطة، بدءًا من الإعداد والإقرار إلى التنفيذ
والمتابعة.
العوامل والاعتبارات التي يجب مراعاتها عند وضع الخطة:
١] الوضوح. ]
٢] المرونة. ]
٣] المشارآة في وضع الخطة: ]
مشارآة العاملين في المنظمة شئ ضروري وأساسي لضمان درجة عالية من النجاح
عند التنفيذ.
٤] مراعاة الجانب الإنساني: ]
يجب على المخطط وهو يضع الخطة أن يتذآر دائمًا أنه يتعامل مع عنصر بشري، ذلك
أن التنفيذ يتم بواسطة أفراد لهم مجموعة من العواطف والمشاعر، والاستعدادات ولهم
دور بارز في إتمام العمل.
٥] دقة المعلومات والبيانات: ]
إن البيانات الصحيحة والمعلومات الدقيقة هي الأساس الذي تبني عليه الخطة، وعلى
أساسها يتم تحديد الإمكانات المادية والبشرية اللازمة، للخطة والوقت المناسب
لتنفيذها والصورة التي سيكون عليها الوضع عند التنفيذ من النواحي الاقتصادية
الاجتماعية والسياسية آافة.
٦] الإعلان عن الخطة: ]
والهدف من إعلان الخطة هو وضع العاملين أو المواطنين في الصورة الحقيقية للأسس
التي قامت عليها الخطة والأهداف التي تتوخى تحقيقها.
مراحل اعداد الخطة:
أولاً: مرحلة الإعداد:
وتشمل
١ تحديد الأهداف.
٢ جمع وتحليل البيانات والمعلومات: وذلك بقصد تحليلها ودراستها لمعرفة الأوضاع
الحالية والمتوقعة.
٣ وضع الافتراضات: والإجابة عن آل التساؤلات.
٤ وضع البدائل وتقويمها.
٥ اختيار البديل الأنسب.
٦ تحديد الوسائل والإمكانات اللازمة.
ثانياً: مرحلة الإقرار، أو الموافقة على الخطة
بعد انتهاء المرحلة السابقة تصبح الخطة جاهزة للتطبيق الفعلي،ولكن هذا لا يتم إلا
بعد إقرارها من الجهات المختصة، والتي تعطي الإذن بالعمل بموجب هذه الخطة.
ثالثاً: مرحلة التنفيذ
بعد الموافقة على الخطة نبدء في حيز التنفيذ
رابعًا: مرحلة المتابعة
تعتبر مرحلة متابعة الخطة من أهم المراحل في عملية التخطيط. إذ لا ينتهي عمل
المخطط بوضع الخطة بل يجب عليه أن يتأآد من تنفيذها وملاحظة أية انحرافات في
الخطة والعمل على تلافيها.
والبحث عن أسباب الانحراف يكون ب
١] مراجعة الخطة نفسها ]
٢] مراجعة التنفيذ ]
٣] الظروف الخارجية ]
معوقات التخطيط
١ عدم الدقة في المعلومات والبيانات
٢ اتجاهات العاملين: آثيرًا ما تحدث اتجاهات السلبية نحو الخطة أثرًا آبيرًا في عرقلة
مسيرتها.
٣ عدم صحة التنبؤات والافتراضات.
٤ إغفال الجانب الإنساني: يؤدي إلى تجاهل الخطة للعامل الإنساني إلى مقاومة
هؤلاء العاملين للخطة ووضع العراقيل في طريق تنفيذها، مما قد يؤدي إلى فشلها في
تحقيق أهدافها.
٥ الاعتماد على الجهات الأجنبية في وضع الخطة.
٦ القيود الحكومية.
٧ عدم مراعاة التغير في الواقع.
٨ أسباب متعلقة بعدم مراعاة اتباع خطوات التخطيط.
مفهوم التخطيط أهمية التخطيط مزايا التخطيط مسؤولية التخطيط مقومات
التخطيط أنواع التخطيط إعداد الخطة معوقات التخطيط.
مفهوم التخطيط:
التخطيط من الوظائف القيادية والمهمة في الإدارة العامة والتي يقع على عاتق القيادة
الإدارية وجوب النهوض به آوظيفة أساسية تختص بها الإدارة العليا. ولا تنتهي هذه
الوظيفة إلا بتحقيق الهدف من خلال نشاطات الإدارة التي تعمل على تنفيذ الخطة.
* وعملية التخطيط تشتمل على عدد من الخطوات المنطقية هي:
١] التحديد المسبق للأهداف المراد الوصول إليها. ]
٢] وضع السياسيات والقواعد التي نسترشد بها في اختيارنا لأسلوب تحقيق الهدف. ]
٣] وضع واختيار بديل من بين عدة بدائل متاحة لتنفيذ الهدف المطلوب، وتحديد ]
الإمكانات اللازمة لتنفيذ هذا البديل.
٤] تحديد الإمكانات المتاحة فعلاً. ]
٥] تحديد آيفية توفير الإمكانات غير المتاحة. ]
٦] وضع البرامج الزمنية اللازمة لتنفيذ الهدف، والتي تتناول تحديد النشاطات اللازمة ]
لتحقيق الهدف، وآيفية القيام بهذه النشاطات، والترتيب الزمني للقيام بهذه النشاطات
ثم تحديد المسؤولية عن تنفيذ هذه النشاطات.
أهمية التخطيط:
* إن العمل بدون خطة يصبح ضربًا من العبث وضياع الوقت سدى، إذ تعم الفوضى
والارتجالية ويصبح الوصول إلى االهدف بعيد المنال.
* وتبرز أهمية التخطيط أيضًا في توقعاته للمستقبل وما قد يحمله من فماجآت وتقلبات
حيث أن الأهداف التي يراد الوصول إليها هي أهداف مستقبلية أي أن تحقيقها يتم
خلال فترة زمنية محددة قد تطول وقد تقصر ، مما يفرض على رجل الإدارة عمل
الافتراضات اللازمة لما قد يكون عليه هذا المستقبل وتكوين فكرة عن ما سيكون عليه
الوضع عند البدء في تنفيذ الأهداف وخلال مراحل التنفيذ المختلفة.
مزايا التخطيط
والتخطيط ينطوي على آثير من المزايا يمكن إيجازها فيما يلي:
١ يساعد التخطيط على تحديد الأهداف المراد الوصول إليها بحيث يمكن توضيحها
للعاملين، مما يسهل تنفيذها.
٢ يساعد التخطيط على تحديد الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذ الأهداف.
٣ يساعد التخطيط في التنسيق بين جميع الأعمال على أسس من التعاون
والانسجام بين الأفراد بعضهم البعض وبين الإدارات المختلفة ما يحول دون حدوث
التضارب أو التعارض عند القيام بتنفيذ هذه الأعمال.
٤ يعتبر التخطيط وسيلة فعالة في تحقيق الرقابة الداخلية والخارجية على مدى تنفيذ
الأهداف.
٥ يحقق التخطيط الأمن النفسي للأفراد والجماعات، ففي ظل التخطيط يطمئن
الجميع إلى أن الأمور التي تهمهم قد أخذت في الاعتبار.
٦ يتناول التخطيط محاولة توقع أحداث مما يجعل الإدارة في موقف يسمح لها بتقدير
ظروف في ذلك المستقبل وعدم ترك الأمور المحض الصدفة.
٧ يساعد التخطيط على تحقيق الاستثمار الأفضل للموارد المادية والبشرية مما يؤدي
إلى الاقتصاد في الوقت والتكاليف.
٨ يساعد التخطيط في تنمية مهارات وقدرات المديرين عن طريق ما يقومون به من
وضع للخطط والبرامج.
مسؤولية التخطيط
[تخطيط طويل الأجل] المستويات العليا رسم السياسيات والأهداف العامة تحديد
الأهداف المطلوب تحقيقها.
[تخطيط متوسط الأجل] المستويات الوسطى ترجمة الأهداف إلى برامج عمل
تحديد الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتحديد الهدف.
[تخطيط قصير الأجل] المستويات الإشرافية تحويل الخطط والبرامج العامة إلى برامج
عمل تفصيلية.
مقومات التخطيط
تتضمن عملية التخطيط الإداري عددًا من المقومات الأساسية تتمثل في تحديد
الأهداف، التنبؤ، السياسات والبرامج، والإجراءات، وأخيرًا بلورة طرق العمل ونقصد به
الوسائل والإمكانات.
أولاً: الأهداف:
الأهداف هي النتائج المطلوب تحقيقها في المستقبل، وإذا آان المطلوب هو تحقيق
هذه النتائج في المستقبل البعيد، فإنها تسمى غايات، وأهدافًا استراتيجية، أما إذا آان
تحقيقها في الأجل القصير فإنها تسمى أهدافاً تكتيكية.
العوامل الواجب توافرها في الأهداف:
١] درجة الوضوح: ]
ووضوح الهدف يحقق مجموعة من المزايا:
المساعدة على توحيد جهود الجماعة لتنفيذ الأهداف.
مساعدة إدارة المنظمة في القيام بوظائفها الأخرى.
المساعدة على تنسيق العمل بين الأفراد والأقسام بشكل واضح ومحدد.
٢] القناعة بالهدف: ]
آلما زادت قناعة العاملين بالهدف آلما آانت درجة حماس العاملين نحو تحقيق عالية.
٣] الواقعية في الهدف: ]
والواقعية في الهدف تقوم على الأسس التالية:
أن يكون الهدف الممكن الوصول إليه وليس شيئًا مستحيلاً.
أن تتوافر الإمكانات المادية والبشرية بدرجة تساعد على تحقيق الهدف.
أن يكون الهدف معبرًا عن حاجات العمل وموجهاً إلى تحقيقها آما هو الحال بالنسبة
لرغبات وحاجات العاملين، ويعمل على إشباعها.
٤] التناسق والانسجام: ]
يجب أن تكون الأهداف الموضوع متناسقة مع بعضها البعض بحيث يسهل تنفيذها.
٥] مشروعية الهدف: ]
يقصد به مدى ملاءمته للقيم والمثل والتقاليد المرعية في المجتمع، وآذلك مراعاته
للأنظمة واللوائح والسياسات الحكومية المعمول بها.
٦] القابلية للقياس: ]
إن وجود مقاييس للأهداف يتيح للإدارة التأآد من مدى تحقيق أهدافها، وهل يتم
التنفيذ وفقا لما هو مخطط له أم أن هناك انحرافات في الأداء.
وقد تخضع الأهداف للمقاييس التالية:
[أ] مقياس زمني: أي تحديد فترة زمنية محددة لإنهاء العمل المطلوب.
[ب] مقياس آمي: أي تحديد الكمية التي يراد تنفيذها خلال فترة معينة.
[ج] مقياس نوعي: وهو تحديد النوعية التي يجب أن يظهر عليها الأداء خلال فترة
التنفيذ.
ثانيًا التنبؤ:
التنبؤ نشاط ذهني مرتبط بوجود النشاط الإنساني، وهو نتيجة لارتباط النشاط
والإنساني بعنصر الوقت، ويعرف التنبؤ بأنه التوقع للتغيرات التي قد تحدث مستقبلاً ،
تؤثر بأسلوب مباشر أو غير مباشر على النشاط.
الأمور التي يجب أن تراعى في التنبؤ:
١ أن يكون التنبؤ دقيقاً قدر الإمكان.
٢ أن تكون البيانات والمعلومات التي يعتمد عليها التنبؤ حديثة.
٣ أن يكون التنبؤ مفيدًا، أي يمكن استخدامه في حل المشكلات.
٤ غير مكلف: فلا تفوق التكاليف الفائدة الاقتصادية المرجوة منها.
٥ أن يكون واضحًا.
* ومهما آان التنبؤ دقيقًا فلن يصل إلى حد الصحة الكاملة في جميع الأمور.
ثالثًا: السياسات:
هي مجموعة المبادئ والقواعد التي تحكم سير العمل، والمحددة، سلفا، بمعرفة
الإدارة، والتي يسترشد بها العاملون في المستويات المختلفة عند اتخاذ القرارات
والتصرفات المتعلقة بتحقيق الأهداف. وهناك فرق بين السياسة والهدف، فالهدف هو
ما نريد تحقيقه، أما السياسية فهي المرشد لاختيار الطريق الذي يوصل للهدف.
وتعتبر السياسيات بمثابة مرشد للأفراد في تصرفاته وقراراتهم داخل المنظمة، فهي
تعبر عن اتجاهات الإدارة في تحديد نوع السلوك المطلوب من جانب الأفراد أثناء أدائهم
لأعمالهم.
مهم جداً:
ويرتبط التخطيط بالسياسية، ذلك أن التخطيط غالباً ما تكون نتيجة التغيير في
السياسات أو نظم العمل أو الإجراءات، وذلك بقصد الوصول إلى الهدف المنشود
بأحسن الوسائل وبأقل تكلفة.
رابعًا: الإجراءات:
هي بمثابة الخطوات المكتبية والمراحل التفصيلية التي توضح أسلوب إتمام الأعمال
وآيفية تنفيذها، والمسؤولية عن هذا التنفيذ والفترة الزمنية اللازمة لاتمام هذه
الأعمال.
فهي إذن خط سير لجميع الأعمال التي تتم داخل المنظمة لاتمام هذه الأعمال، فمثلا
إجراءات التعيين في الوظيفة تتطلب مجموعة من الخطوات والمراحل التي يجب على
طالب الوظيفة أن يمر بها بدءًا من تعبئة نموذج الوظيفة وإجراءات الامتحانات والمقابلات
إلى صدور قرار التعيين من الجهة المعنية.
خامسًا: تدبير الوسائل والإمكانات:
إن الأهداف الموضوعة والسياسات والإجراءات المحددة لتنفيذ هذه الأهداف لا يمكن أن
تعمل دون وجود مجموعة من الوسائل والإمكانات الضرورية لترجمة هذه الأهداف إلى
شئ ملموس ، فهي ضرورية لإآمال وتحقيق الأهداف.
المعايير التي يجب مراعاتها عند تحديد وسائل الخطة وإمكاناتها:
١ الدقة في تحديد الاحتياجات.
٢ الواقعية: يجب أن تراعي الخطة الإمكانات الفعلية والمتوافرة في حينها.
٣ تحديد المصدر: يفضل أن يقوم المخطط بتحديد المصدر الذي سوف يُستعان به في
توفير احتياجات الخطة سواء آانت احتياجات مادية أو بشرية.
٤ الفترة الزمنية.
٥ التكلفة المالية التقديرية.

أسباب الضعف الجنسي


:
)أ ) أسباب بالجهاز التناسلي:
-عدم وجود الخصيتين منذ الولادة ويجب ملاحظة بأن وجود ٢٥ % من إحدى الخصيتين
في حالة سليمة قد تكون آافية لإنتاج العدد الكافي من الحوينات المنوية والهرمونات
الذآرية.
-الخصي قبل البلوغ.
-الأمراض التي تصيب الخصيتين قبل البلوغ مثل مرض النكاف والزهري.
-إصابات الخصية.
)ب) أسباب بالعضو الذآري:
-الأمراض الخلقية بالعضو.
-تضخم بالعضو في بعض حالات مرض الزهري والمرض الحبيبي اللمفاوي التناسلي.
)ج) أسباب بمجرى البول:
-إصابات وتليف وأحيانا ضيق مجرى البول.
-وجود فتحة مجرى البول جانبية أو خلفية.
)د) أسباب بكيس الخصية:
-تضخم بكيس الخصية بسبب تجمع السوائل أو الدم آما هو الحال بالقيلمائية وبعض
الأمراض الجنسية أو الإصابات.
)ه) فتق أربي مزدوج.
)و) أسباب بالجهاز العصبي المرآزي:
-إصابات العمود الفقري.
-مرض الزهري.
-مرض السل بالعمود الفقري.
-سرطان العمود الفقري.
)ز) أسباب بالغدد:
-مرض السكري المزمن.
-أمراض الخصيتين أو حدوث تلييف بهما.
)ح) أسباب أخرى للضعف الجنسي:
-المشروبات الكحولية.
-العقاقير: مثل المخدرات والمهدئات.
-فقر الدم الشديد.
-الإسراف باستعمال العادة السرية.
)ط) أسباب مؤقتة للضعف الجنسي نتيجة عوامل طارئة:
-الإجهاد الجسمي أو النفسي والجنسي.
-سرعة الإنزال.
-احتقان والتهابات البروستاتا المزمنة.
-أمراض البواسير والنواسير الشرجية.
-الحميات: مثل مرض الأنفلونزا - الملاريا - التيفوئيد.
-الإسراف في التدخين.
)ق) عوامل نفسية:
-نقص في الرغبة الجنسية.
-الشذوذ الجنسي.
الضعف الجنسي في شهر العسل:
يحدث ليلة الدخلة أو بعد أيام إما أن يكون نتيجة للإرهاق الجسمي أو النفسي أو
الخوف من الفشل وهذه عادة تكون مرحلة عارضة لا تلبث أن تزول.
ويجب ملاحظة ما يلي عند علاج الضعف الجنسي:
1- مراجعة الطبيب المختص وعدم تناول الأدوية والهرمونات المنشطة إذ قد تأتي هذه
بمردود عكسي وتزيد من تعقيد الأمور وعندئذ يصعب العلاج وتكون الحال (آمن يضرب
الحصان المجهد لحثه على سرعة الجري وتكون النتيجة أن يتهاوى ويسقط).
2- الامتناع عن الكحول نهائياً.
3- الامتناع عن تعاطي المخدرات والحبوب المهدئة.
4- تناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية والامتناع أو الإقلال من القهوة والشاي والتوابل
والتدخين.
5- ممارسة الرياضة حيث أن الحياة الروتينية الرتيبة قد تؤدي إلى الملل وآذلك إلى
احتقان الجهاز التناسلي خاصة البروستاتا.
6- معالجة التهابات البروستاتا المزمن إذا أثبتت الفحوصات والتحاليل المخبرية وجودها.
7- الامتناع عن الجماع لفترة أسبوعين ثم المعاودة دون الإفراط أو التفريط.

الإدارة


بسم الله الرحمن الرحيم
تعد إدارة المعرفة من احدث المفاهيم الإدارية والتي نمت الأدبيات المتعلقة بهاكمًا ونوعًا. وقد
شهدت السنوات الماضية اهتماما متزايدًا من جانب قطاع الأعماللتبنى مفهوم إدارة المعرفة. ما
المقصود يا ترى بإدارة المعرفة.
إدارة المعرفة عبارة عن العمليات التي تساعد المنظمات على توليد والحصول علىالمعرفة،
اختيارها، تنظيمهأ، استخدامها، ونشرها ، وتحويل المعلومات الهامة والخبراتالتي تمتلكها المنظمة
والتي تعتبر ضرورية للأنشطة الإدارية المختلفة كاتخاذ
القرارات، حل المشكلات ، التعلم، والتخطيط الإستراتيجي.
ما المقصود بالمعرفة
١٩٦٦ ) المعرفة لفرعين أساسيين: )Polanyi صنف
( tacit ) ١. المعرفة الضمنية
( explicit ) ٢. المعرفة الظاهرية
١٩٩٥ ) أن الأصول غير الملموسة كالقيم، )Nonaka and Takeuchi وقد أشار كل من
والصورةالذهنية للمنظمة، الحدس، الاستعارات، ونفاذ البصيرة تشكل أهم الأصول التي
ينبغيالاعتناء والاهتمام بها لأنها تشكل قيمة مضافة للعمليات اليومية التي تقوم بهاالمنظمة.
١. المعرفة الضمنية
والتي هي في حقيقة الأمرتوجد في How-Know (Skills) وتتعلق المعرفة الضمنية بالمهارات
داخل عقل وقلب كل فرد والتي من غير السهولة نقلها أو تحويلها للآخرين. وقد تكون تلك
المعرفة فنية أو إدراكي.
٣. المعرف الظاهرية
وتتعلق المعلومات الظاهرية بالمعلومات الموجودة والمخزنة في أرشيف المنظمة ومنها (الكتيبات
المتعلقة بالسياسات، والإجراءات، المستندات، معايير العمليات والتشغيل ) وفى الغالب يمكن
للأفراد داخل المنظمة الوصول أليها واستخدامها ويمكن تقاسمها مع جميع الموظفين من خلال
بين نوعين من Polanyi الندوات اللقاءات والكتب . وقد ميز
We can Know more than we" " المعرفة عندما قال " أننا نعرف أكثر مما يمكن أن نقول
وفى ذلك إشارة صريحة بالطبع لصعوية وضع المعرفة الضمنية في كلمات منطوقة. "can tell
تكملة لموضوع إدارة المعرفة. فالمعرفة نتاج لعناصر متعددة، والتى من أهمها:
١. المعلومات
٢. البيانات
٣. القدرات
٤. الاتجاهات
١.البيانات
البيانات مجموعة من الحقائق الموضوعية الغير مترابطة يتم إبرازها وتقديمها دون أحكام أولية
مسبقة. وتصبح البيانات معلومات عندما يتم تصنيفها، تنقيحها، تحليلها ووضعها في إطار واضح
ومفهوم للمتلقي.
٢. المعلومات
المعلومات هي في حقيقة الأمر عبارة عن بيانات تمنح صفة المصداقية ويتم تقديمها لغرض
محدد. فالمعلومات يتم تطويرها وترقى لمكانة المعرفة عندما تستخدم للقيام أو
لغرض المقارنة، وتقييم نتائج مسبقة ومحددة، أو لغرض الاتصال، أو المشاركة في حوار أو
نقاش. فالمعلومات هي بيانات توضح في إطار ومحتوى واضح ومحدد وذلك لا مكانية استخدامها
لاتخاذ قرار. ويمكن تقديم المعلومات في أشكال متعددة ومنها الشكل الكتابي، صورة، أو محادثة
مع طرف آخر.
٣. القدرات
المعرفة بجانب المعلومات تحتاج لقدرة على صنع معلومات من البيانات التي يتم الحصول عليها
لتحويلها إلى معلومات يمكن استخدامها والاستفادة منها. وقد منح الله بعض الأفراد القدرة على
التفكير بطريقة إبداعية والقدرة على تحليل وتفسير المعلومات ومن ثم التصرف بناءا على ما
يتوفر من معلومات. إذا إذ لم يتوافر لدى الأفراد القدرات والكفاءات الأساسية للتعامل مع
المعلومات عندئذ نستطيع القول أن أحد المحاور الأساسية للمعرفة مفقودة.
٤. الاتجاهات
فوق كل هذا وذاك المعرفة وثيقة الصلة بالاتجاهات. أنة في حقيقة الأمر الاتجاهات التي تدفع
الأفراد للرغبة في التفكير والتحليل والتصرف. لذا، يشكل عنصر الاتجاهات عنصرًا أساسيًا
لإدارة المعرفة وذلك من خلال حفز فضول الأفراد، وإيجاد الرغبة وتحفيزهم للإبداع. وهذا
بالتأكد ينقص العديد من المنظمات؟؟؟
اهداف ادارة المعرفة
* التركيز على تنمية الجوانب الاجتماعية والثقافية والتنظيمية لادارة المعرفة
*المساهمة في المناقشات الخاصة بالسياسات الحكومية والاجراءات المتعلقة بادارة وتطوير البنية
التحتية لمجتمع المعرفة.
*التعريف والتوعية بشكل شمولي لمعنى ادارة وتطوير المعرفة ونشره بين رجال الاعمال العرب
بحيث تستخدمون بشكل اكبر مبادئ ادارة المعرفة وتعميم الاستفادة عن طريق بلورة الفرص
الخاصة باعمال ادارة المعرفة.
*دراسة الاوضاع الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والانظمة ذات العلاقة في البلدان العربية التي
تؤثر على فاعلية مبادرات ادارة المعرفة.
*العمل على تنمية العوامل الاجتماعية والثقافية التي يشجع الافراد على المشاركة في المعرفة
ضمن المنطقة.
*العمل على زيادة عدد الاشخاص الذين يمكنهم الوصول الى الحاسبات الالية والانترنت والتقنيات
ذات العلاقة في عالمنا العربي.
*وضع بيانات وادلة خاصة بالاعمال العربية ذات العلاقة بمجتمع المعرفة .
*المساهمة من منظور الاعمال العربية في المنتديات المتعددة الاطراف المهتمة بالمواضيع
المتعلقة بمجتمع المعرفة العالمي.
* تمثيل مجتمع الاعمال العربي في الجامعة العربية والمؤسسات العربية فيما يتعلق بالمواضيع
الخاصة بمجتمع المعرفة.
*تطوير اسس ومعايير تاهيل عربية لادارة المعرفة تساعد في تطوير الجوانب المهنية والتعليمية
للمهنيين المختصين في ادارة المعرفة.

وطء المرأة في دبرها


سوف أترك رأي الدين في هذا الموضوع للمتخصصين...ويعرف العامة والخاصة أن هذا
أمر محرم شرعا... وهو يؤدي بصاحبه إلى المهالك.
وقبل لإجابة على سؤالك دعنا نحن نوجه إليك هذا السؤال: هل يمكن أن تضع
الأوساخ والأقذار على قضيبك؟ آلا بالطبع... وذالك هو الحال تماما عند الوطء
في الدبر،فأنت تلوث قضيبك بفضلات شخص آخر.شئ مقزز... ترفضه الطبائع السوية!
ومن الناحية العلمية فهناك قائمة طويلة من البكتريا"المسالمه"تعيش في
المستقيم الشرجي دون أن تسبب في أية مشاآل. وفي حالة انتقالها من مكانها
الدائم إلى مكان آخر(جلد القضيب وفتحة قناة البول) تصبح عدوانية وتتكاثر
بصورة مرضية فإذا انتقلت هذه البكتيريا مجرى البول،استمرت في مسيرتها نحور
البروستاتا حيث تصيبها بالتهابات مزمنه قد يردي تكرارها إلى الإصابة بالعقم
في نهاية المطاف.وأغلب من يلجأون إلى الوطء في الدبر أصحاب فطرة غير
سوية،ولهم علاقات غير شرعية مشبوهة ومتعددة. ويمثل ذالك خطورة آبيرة حيث
يساهم في إنتشار العدو بين الناس أصحاب الأهواء المنحرفة،وهذه آارثة تهدد
المجتمع.وبالنسبة للأثنى فإن تكرار الوطء في الدبر يؤدي إلى حدوث تهتك بعضلات
الشرج ينتج عنه في النهاية عدة القدرة على التحكم في التبرز. وذالك بالإضافة
لظهور البواسير الشرجية.
وتأتي الطامة اآلبر عند قذف السائل المنوي داخل الشرج. فوجود شروخ في الغشاء
المبطن للمستقيم الشرجي"( امر طبيعي لمن يداومون على الوطء في الدبر) يؤدي
إلى نفاذ بعض الحيوانات المنوية داخل مجرى الدم. ونظر لأن الحيوانات المنوية
تعتبر جسماً غريبا بالنسبة لجسم الأنثى، فإن جسمها يفرز إجساما مضادة لمهاجمة
الدخيل الغريب. ينتج عن ذالك وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية بصفة دائمه
في دماء الأنثى. وعند حدوث جماع طبيعي ( في المهبل ) تهاجم هذه الأجسام
المضادة الحيوانات المنوية المقذوفة داخل المهبل وتشل حرآتها، وينتج عن ذالك
العقم التام مدى الحياة. فالحمدلله الذي انعم علينا بنعمة الإسلام.

أسباب سرعة القذف


إذا حدث الإنزال خلال ٣ دقائق أو أقل من بدء المعاشرة الجنسية وتكرر ذلك فإن
الشخص مصاب بسرعة القذف وفي بعض الحالات يحدث الإنزال قبل البدء بالمعاشرة
الجنسية وقد تسبب هذه مشاآل نفسية واجتماعية لكلا الزوجين.
أسباب سرعة القذف:
)أ) عوامل نفسية:
-القلق والتوتر خاصة بين الشباب متدفقي الحيوية وبدون ثقافة جنسية. فقد يحدث
الإنزال عند ملامسة الجهاز التناسلي للزوجة وهذه الحالة تكون عادة عابرة إذ لا تلبث
الأمور وأن تعود إلى الوضع الطبيعي.
-آذلك بين حديثي الزواج أثناء شهر العسل خاصة حيث يكون الزوج عادة صغير السن
وقلق وتؤدي هذه إلى حالة مؤقتة من الإنزال المبكر.
-بعد الانقطاع الطويل عن الاتصال الجنسي خاصة بين المغتربين.
-الخوف: من العدوى بالأمراض الجنسية التناسلية. من الحمل خاصة عند الاتصال الغير
مشروع.
)ب) أمراض الجهاز التناسلي:
-احتقان غدة البروستاتا والالتهابات المزمنة.
-الحساسية الزائدة بالحشفة.
يجب ملاحظة ما يلي عند علاج سرعة الإنزال:
-مراجعة الطبيب المختص لتحديد الأسباب ومن ثم معالجتها.
-عدم استعمال الأدوية دون استشارة الطبيب.
وهذه الطريقة التي سأوردها قد تساعد في علاج سرعة القذف والتحكم
بعملية الإنزال:
عند الشعور بالرغبة في الإنزال: الضغط بالإبهام على مقدمة العضو من الأمام إلى
الخلف بينما تكون أصابع السبابة والوسطى أسفل العضو ويستمر بالضغط حتى تزول
الرغبة في الإنزال وأثناء هذه الفترة يشغل تفكيره في أي موضوع آخر بعيداً عن العملية
الجنسية.
يكرر هذه العملية عدة مرات وقد تحتاج إلى الصبر والمثابرة وبعدها من الممكن جداً أن
يتمكن الشخص من التحكم بالإنزال في الوقت الذي يحدده

لمن يرغب في الإقلاع عن التدخين



قرر وبحزم وتصميم الإقلاع عن التدخين وحاول جاهدا أن تتجنب الأفكار السلبية المثبطة.
أآتب في قائمة جميع أسباب رغبتك في الإقلاع عن التدخين، ثم اقرأ أحد هذه الأسباب (مرات في آل ليلة قبل
النوم).
بالإضافة إلى الحفاظ على صحتك والتزامك أمام الغير بالإقلاع أسس أسبابا أخرى قوية وشخصية تدفعك إلى
الإقلاع عن التدخين.
ابدأ في إعداد نفسك جسديا بالرياضة المعتدلة والإآثار من شرب السوائل وأخذ قسط آاف من النوم والابتعاد عن
الإرهاق والتعب الشديد.
١) عليك أن تدرك ما أنت مقدم عليه (صحح توقعاتك): )
آن واقعيا في تصوراتك: فالإقلاع ليس بالسهل ولكنه ليس بالمستحيل آذلك فهناك الملايين من المدخنين يقلعون
عن التدخين آل عام.
عليك أن تدرك أن أعراض الإقلاع عن التدخين مؤقتة وهي أعراض صحية وجيدة تشير إلى أن الجسم يمر
بمرحلة الإصلاح والشفاء بعد فترة طويلة من التعرض للنيكوتين وسموم الدخان. وتبدأ هذه الأعراض بعد ٢٤
ساعة من التوقف عن التدخين.
إن معظم حالات التقهقر تحدث في الأسابيع الأولى من التوقف عن التدخين وذلك نتيجة ادمان الجسد للنيكوتين،
فعليك أن تتأهب نفسيا للتغلب على هذه الفترة الصعبة وأن تستعين بكل من يستطيع أن يعينك من العائلة أو الأهل
أو الأصدقاء حتى تنقضي هذه الفترة الحرجة.
٢) أشرك شخصا آخر معك: )
تحدى أحد أصدقائك أنك ستقلع عن التدخين في اليوم الذي حددته.
أطلب من صديق لك أن يقلع عن التدخين معك.
أخبر عائلتك وأصدقائك بعزمك على الإقلاع في اليوم المحدد الذي اخترته.
٣) عليك أن تغير نظامك اليومي ونمط حياتك: )
فرش أسنانك بعد الأآل مباشرة وقم بجولة مشيا على الأقدام.
غير ترتيب الأمور التي تقوم بها في يومك خاصة في الصباح فقدم بعضها على الآخر.
لا تجلس في مقعدك المفضل للتدخين.
تناول غذائك في مكان مختلف.
٤) استعن بالأفكار الإيجابية: )
إذا بدأت الأفكار الهدامة والداعية للهزيمة والفشل تخطر ببالك فعليك أن تذآر نفسك بأنك غير مدخن الآن وإن
لديك الأسباب الوجيهة للإقلاع عن التدخين.
أنظر حولك إلى الأشخاص الذين لا يدخنون وذآر نفسك بأنهم يعيشون حياة صحية ويشعرون بسعادة وحرية
بدون تدخين.
تذآر الأجر والجزاء والبرآة والرحمة والمغفرة من الرحمن واجعلها سندا لك.
٥) استعمل الوسائل المساعدة للارتخاء: )
استعن بالصلاة والصيام والتسبيح وقراءة القرآن وزيارة المسجد.
خذ نفسا عميقا وبطيئا وأنت تعد إلى رقم ٥ ثم اخرج الهواء آذلك ببطء.
إذا آنت لا تستطيع الترآيز فلا تيأس فإنك ستصبح قادرا قريبا.
نصائح قبل الإقلاع مباشرة:
لا تذآر نفسك بأنك لن تدخن طيلة عمرك وإنما فكر في التعامل مع آل يوم على حدة.
توقف عن حمل علبة سجائر معك في داخل البيت أو في مكان العمل واجعل الحصول عليها صعبا.
لا تنظف صحن إطفاء السجائر (الطفاية) بعد الاستعمال لأن هذا يذآرك بعدد السجائر ورائحته سيكون مزعجا.
ضع جميع أعقاب السجائر في وعاء زجاجي آبير لأن هذا يذآرك بمدى الأذى الذي يسببه المدخن لجسده.
نصائح ليوم الذي تقلع فيه عن التدخين:
تخلص من جميع السجائر وعلب الكبريت وخبئ الولاعة في مكان بعيد.
قم بتنظيف جميع الملابس للتخلص من رائحة السجائر العالقة بها.
أحط نفسك بمناخ نقي ورائحة جميلة في البيت والعمل.
قم بزيارة طبيب الأسنان لتنظيف الأسنان وتخليصها من البقع التي فيها ولاحظ آيف أصبحت أنصع بياضا.
أشغل نفسك في يوم الإقلاع عن التدخين بعمل محبب إليك.
اقتن أو اشتر شيئا آنت تتوق إليه منذ فترة.
ابتعد عن باقي المدخنين (وهذا لفترة مؤقتة فقط وهي فترة الأسابيع الأولى من الإقلاع عن التدخين).
تذآر أن سيجارة واحدة فقط يمكن أن تبدد جهودك آلها وتؤدي إلى فشل محاولتك.
استخدم السواك آلما شعرت للحاجة لإمساك السيجارة.
لا تسمح لأي شيء أن يغبر رأيك.
نصائح تعينك على مقاومة النزعات وتنفرك من العودة إلى التدخين:
١) عليك أن تذآر نفسك أنك قد أقلعت عن التدخين وأنت الآن في عداد الذين لا يدخنون، ثم انظر إلى الحوافز )
التي تدفعك للتدخين ثم اسأل نفسك: أين آنت عندما غمرتك نشوة التدخين؟ وماذا آنت تفعل؟ ومع من آنت؟
وبماذا آنت تفكر؟ ذآر نفسك بالدوافع التي دعتك للإقلاع عن التدخين.
٢) وردد على نفسك بصوت عالي ثلاثة من هذه الدوافع. اآتب هذه الدوافع الثلاثة ومقابلها ثلاثة دوافع للعودة )
ثانية للتدخين وقارن بينهما.
ترقب حدوث العوامل المثبطة وحاول أن تتفاداها:
حاول أن تجعل يدك مشغولة دائما (مثل التسبيح / السواك / الكتابة ...)
تفادى الأصدقاء المدخنين.
مارس النشاطات التي تجعل التدخين صعبا (الصلاة/ الرياضة ...الخ)
اشغل فمك بغير التدخين مثل أآل الفاآهة (الجزر/ التفاح/ الزبيب ..الخ) واقطع قصاصة بحجم السيجارة
واستنشق هواء ... وأآثر من استعمال مطهر الفم.
إذا باغتتك رغبة العودة للتدخين فالجأ إلى تغيير موضعك ومحيطك .. فإذا آنت جالسا فتحرك واشغل نفسك بعمل
يهمك.
تفادي الأماآن التي يسمح فيها بالتدخين خاصة في الأسابيع الأولى.
أنظر إلى ساعتك في آل مرة تباغتك فيها رغبة التدخين فستجد أنها تستمر فقط لبضع دقائق.
حفز وهيئ نفسك لكل عمل آنت تعمله في السابق آمدخن والآن تقوم به ولأول مرة آغير مدخن مثل أول إجازة
آغير مدخن، أول رحلة طويلة بالسيارة آغير مدخن فإذا علمت أنك ستوضع في موقف آهذا فعليك أن تستعد له
وتفكر في الطرق التي ستحميك من العودة للتدخين.
بعض أعراض الإقلاع عن التدخين وطرق التكيف معها
طرق التكيف
قم بعمل يشغلك
خذ نفسا عميقا وببطء
خذ نفسا عميقا
ابتعد عن المنبهات آالقهوة والشاي
استعن بالصلاة وقراءة القرآن والتسبيح واستعمال السواك
لا تنم في وقت الظهيرة (القيلولة)
استمع إلى القرآن الكريم
المشي
خذ راحة من العمل الذي بين يديك ثم عد إليه.
ارتخ وخذ دواء للصداع.
أآثر من شرب الماء.
الأعراض
اللهفة والشوق
التوتروالقلق
عدم القدرة على النوم
عدم القدرة على الترآيز
دوخة ودوران
ضيق تنفس
سعال
نتائج الإقلاع عن التدخين
بعد التوقف عن التدخين بعشرين دقيقة:
يعود ضغط الدم إلى المعدل الطبيعي.
يزداد تسارع دقات القلب.
تزداد درجة حرارة اليدين والقدمين نتيجة لتحسن الدورة الدموية في الأطراف فتعود إلى درجة حرارة طبيعية.
بعد التوقف عن التدخين بثمان ساعات ( ٨ ساعات):
تعود نسبة أول أآسيد الكربون في الدم إلى نسبة طبيعية.
تعود نسبة الأآسجين في الدم إلى نسبتها طبيعية.
بعد التوقف عن التدخين بثمان وأربعين ساعة ( ٤٨ ساعة):
تبدأ الأعصاب الدقيقة في النمو.
تبدأ حاسة التذوق والشم في التحسن التدريجي.
بعد التوقف عن التدخين باثنتين وسبعين ساعة ( ٧٢ ساعة):
ترتخي القصبات الهوائية مما يجعل التنفس أسهل.
تزداد سعة الرئتين وتتحسن قدرتها على القيام بوظيفتها.
بعد التوقف عن التدخين بأسبوعين إلى ثلاثة أشهر:
تتحسن الدورة الدموية
ينشط الجسم ويسهل المشي لمسافات طويلة
.% تتحسن وظيفة الرئتين وقدرتها على القيام بعملها بما يزيد عن ٣٠
بعد التوقف عن التدخين بشهر إلى تسعة شهور ( ٩ شهور):
يقل آل من السعال واحتقان الجيوب الأنفية والشعور بالإرهاق وضيق التنفس.
تزداد الشعيرات الدقيقة في القصبات الهوائية والرئتين مما يزيد من قدرة الرئتين على طرد المخلفات والتسربات
والتلوث وتنظيف الرئتين والدفاع ضد الأمراض والالتهابات الصدرية.
تزداد طاقة الجسم بشكل عام.
بعد التوقف عن التدخين بخمس سنوات ( ٥ سنوات):
تنخفض نسبة الوفيات الناجمة عن الإصابة بسرطان الرئة من ٧٢ حالة في المائة ألف إلى ٣٧ حالة في المائة
ألف (ما يعادل النصف ) وبعد عشر سنوات تصبح النسبة فقط ١٢ حالة في المائة ألف وهي تعادل نسبة الإصابة
في غير المدخنين.
بعد التوقف عن التدخين لعشر سنوات ( ١٠ سنوات):
تتبدل الخلايا التي بدأت فيها التغيرات الأولية (التي تؤدي السرطان) بأخرى سليمة وصحيحة.
تنخفض نسبة الإصابة بجميع أنواع السرطان بما فيها سرطان الفم والبلعوم والمريء والمثانة والبنكرياس إلى أن
تصل إلى معدلات مشابهة لمعدلات الأشخاص غير المدخنين.

آثار العادة السرية


ينسب الكثير من المتخصصين تناقص القدرات الجنسية للرجل من حيث قوة الانتصاب وعدد مرات
الجماع وسرعة القذف وكذلك تقلص الرغبة في الجماع وعدم الاستمتاع به للذكور والإناث إلى الإفراط
في ممارسة العادة السرية ( ٣ مرات أسبوعيا أو مرة واحدة يوميا مثلا ). وهذا العجز قد لا يبدو ملحوظا
للشاب وهو في عنفوان شبابه ، إلا انه ومع تقدم السن تبدأ هذه الأعراض في الظهور شيئا فشيئا . كم
هم الرجال والنساء الذين يعانون من هذه الآثار اليوم ؟ وكم الذين باتت حياﺗﻬم الزوجية غير سعيدة و
ترددهم على العيادات التخصصية أصبح أمرا معتادا لمعالجة مشاكلهم الجنسية؟ إن من المحزن حقا أن فئات
من الناس والأزواج باتت تتردد اليوم على العيادات الطبية لمعالجة مشاكل العجز الجنسي وبمختلف أنواعه
إلا أنه ومن المؤلم أكثر أن نعلم أن نسبة عالية من هذه الأعداد هم في أعمار الشباب ( في الثلاثينات
والأربعينات ). وهذا ما تؤكده أحدث الدراسات التي قامت ﺑﻬا بعض الشركات المنتجة لبعض العقاقير
المقوية للجنس وتم ملاحظة أن نسبا كبيرة جدا من الرجال ولاسيما في المراحل المذكورة يعانون اليوم من
أثار الضعف الجنسي وأن معظم هؤلاء يدفعون أموالا طائلة على عقاقير وعلاجا ت تزيد وتنشط قدراﺗﻬم
الجنسية حتى وان أنفقوا أموالا طائلة على هذه العقاقير وغير مكترثين بما لهذه العقاقير من أثار سلبية على
صحتهم في المستقبل القريب.
٢) الإﻧﻬاك والآلام والضعف:- )
كذلك ما تسببه من إﻧﻬاك كامل لقوى الجسم ولا سيما للأجهزة العصبية والعضلية وكذلك مشاكل والآم
الظهر والمفاصل والركبتين إضافة إلى الرعشة و ضعف البصر ، وذلك كله قد لا يكون ملحوظا في سن
الخامسة عشرة وحتى العشرينات مثلا إلا أنه وفي سن تلي هذه المرحلة مباشرة تبدأ القوى تخور ومستوى
العطاء في كل اﻟﻤﺠالات يقل تدريجيا ، فإذا كان الشاب من الرياضيين مثلا فلا شك أن لياقته البدنية
ونشاطه سيتقلصان ، ويقاس على ذلك سائر قدرات الجسم. يقول أحد علماء السلف " إن المنيّ غذاء
العقل ونخاع العظام وخلاصة العروق". وتقول أحد الدراسات الطبية "أن مرة قذف واحدة تعادل مجهود
من ركض ركضا متواصلا لمسافة عدة كيلومترات" ، وللقياس على ذلك يمكن لمن يريد أن يتصور الأمر
بواقعية أن يركض كيلو مترا واحدا ركضا متواصلا ولير النتيجة.
٣) الشتات الذهني وضعف الذاكرة:- )
ممارس العادة السرية يفقد القدرة على التركيز الذهني وتتناقص لديه قدرات الحفظ والفهم والاستيعاب
حتى ينتج عن ذلك شتات في الذهن وضعف في الذاكرة وعدم القدرة على مجاراة الآخرين وفهم الأمور
فهما صحيحا. وللتمثيل على ذلك يلاحظ أن الذي كان من اﻟﻤﺠدّين دراسيا سيتأثر عطاؤه وبشكل لافت
للنظر وبطريقة قد تسبب له القلق وينخفض مستواه التعليمي.
٤) استمرار ممارستها بعد الزواج :- )
يظن الكثيرون من ممارسي العادة السرية ومن الجنسين أن هذه العادة هي مرحلة وقتية حتّمتها ظروف
الممارسين من قوة الشهوة في فترة المراهقة والفراغ وكثرة المغريات. ويجعل البعض الآخر عدم قدرته على
الزواج المبكر ّ شماعة يبرر ﺑﻬا ويعلق عليها أسباب ممارسته للعادة السرية بل انه قد يجد حجة قوية عندما
يدعّي بأنه يحمي نفسه ويبعدها عن الوقوع في الزنا وذلك إذا نّفس عن نفسه وفرغ الشحنات الزائدة
لديه ، وعليه فان كل هؤلاء يعتقدون أنه وبمجرد الزواج وانتهاء الفترة السابقة ستزول هذه المعاناة وﺗﻬدأ
النفس وتقر الأعين ويكون لكل من الجنسين ما يشبع به رغباته بالطرق المشروعة. إلا أن هذا الاعتقاد
يعد من الاعتقادات الخاطئة والهامة حول العادة السرية، فالواقع ومصارحة المعانين أنفسهم أثبتت أنه متى
ما أدمن الممارس عليها فلن يستطيع تركها والخلاص منها في الغالب وحتى بعد الزواج. بل إن البعض قد
صرّح بأنه لا يجد المتعة في سواها حيث يشعر كل من الزوجين بنقص معين ولا يتمكنا من تحقيق الإشباع
الكامل مما يؤدى إلى نفور بين الأزواج ومشاكل زوجية قد تصل إلى الطلاق ، أو قد يتكيف كل منهما
على ممارسة العادة السرية بعلم أو بدون علم الطرف الآخر حتى يكمل كل منهما الجزء الناقص في حياته
الزوجية.
٥) شعور الندم والحسرة:- )
من الآثار النفسية التي تخلفها هذه العادة السيئة الإحساس الدائم بالألم والحسرة حيث يؤكد أغلب
ممارسيها على أﻧﻬا وان كانت عادة لها لذة وقتية ( لمدة ثوان ) تعوّد عليها الممارس وغرق في بحورها دون
أن يشعر بأضرارها وما يترتب عليها إلا أﻧﻬا تترك لممارسها شعورا بالندم والألم والحسرة فورا بعد
الوصول أو القذف وانتهاء النشوة لأﻧﻬا على الأقل لم تضف للممارس جديدا .
٦) تعطيل القدرات :- )
و ذلك بتولد الرغبة الدائمة في النوم أو النوم غير المنتظم وضياع معظم الوقت ما بين ممارسة للعادة السرية
وبين النوم لتعويض مجهودها مما يترتب عليه الانطواء في معزل عن الآخرين وكذلك التوتر والقلق النفسي
.
و لا شك من أن ما تقدم كان من أهم الآثار التي تخلفها ممارسة العادة السيئة تم طرحها من الجانب
التطبيقي ومن خلال مصارحة بعض الممارسين لها ، أما لمن يريد زيادة التفصيل النظري فيها فيمكنه
الإطلاع على الكتابات الصادقة ( وليست التجارية) التي كتبت في هذا اﻟﻤﺠال.

ماهي العادة السرية


هي فعل اعتاد الممارس القيام به في في معزل عن الناس (غالبا) مستخدما وسائل متنوعة محركة للشهوة
أقّلها الخيال الجنسي وذلك من أجل الوصول إلى القذف ، وهي بمعنى آخر (الاستمناء ) .
هذه العادة تختلف من ممارس لآخر من حيث الوسائل المستخدمة فيها وطريقة التعوّد ومعدل ممارستها،
فمنهم من يمارسها بشكل منتظم يوميا أو أسبوعيا أو شهريا ، ومنهم من يمارسها بشكل غير منتظم ربما
يصل إلى عدة مرات يوميا، والبعض الآخر يمارسها عند الوقوع على أمر محرك للشهوة بقصد أو بدون
قصد.
فئات مختلفة من اﻟﻤﺠتمع أصبحت تقض مضاجعهم وتؤرق منامهم وتثير تساؤلاﺗﻬم وشكاواهم باحثين
وساعين في إيجاد حلول للخلاص منها ولكن دون جدوى. ويلهث آخرون وراء مجلات تجارية طبية أو
اجتماعية أو وراء أطباء دنيوييّن من أجل الخلاص منها إ ّ لا أﻧﻬم يزدادوا بذلك غرقا فيها.
لماذا ؟ وما هي المشكلة ؟ وما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى تواجدها بين أبناء اﻟﻤﺠتمع المسلم حتى
أصبحت السرّ المشترك الذي قد يجمع بين فئات متنوعة من اﻟﻤﺠتمع ، ذكورا وإناثا ، مراهقين وراشدين ،
صالحين وضالين.
هل لهذه العادة آثار ؟ وما هي هذه الآثار ؟ وهل الخلاص منها أمر مهم ؟ كيف تكون الوقاية منها قبل
الوقوع فيها ؟ وأخيرا ما هي خطوات الخلاص منها… ؟
ندعك مع صفحات هذا المبحث سائلين المولى عزّ وجل أن تجد فيه ضالتك وأن يجيب على تساؤلاتك
والأهم من كل ذلك أن يكون سببا في القضاء على هذا الداء من مجتمعات المسلمين انه سميع مجيب ؟

الرجل والجنس


القوة الجنسية !

ما هى القوة الجنسية للرجل؟ وما هى مقوماتها؟ سؤال مهم يجب قبل الإجابة عليه
أن نوضح مقدمات لابد منها، فالجنس هو وظيفة عامة من الوظائف التى يؤديها جسم
الإنسان، ولابد لكى يؤديها على الوجه الأآمل أن تتوافر عدة عناصر معينة لابد
أن تكون الخصيتان فى حالة طبيعية، من حيث الترآيب، ومن حيث إفراز المنى، وهو
السائل المنوى الذى يؤدى إلى حدوث الإنجاب وهرمون الخصية هو أهم الهرمونات
التى تسيطر على القوة الجنسية للرجل، إن هذا الهرمون تفرزه خلايا خاصة فى
الخصيتين، فإذأ قل أو أنعدم قلت بالتالى أو انعدمت القوة الجنسية ، ولذلك فإن
أهم عنصر من عناصر القوة الجنسية هو إفراز هذا الهرمون بطريقة طبيعية يجب أن
يحدث الانتصاب بطريقة طبيعية آذلك
آيف يحدث الانتصاب
إن الجهاز العصبى هو الذى يسيطر على النشاط ا الجنسى مثلما يسيطر على أى نشاط
آخر بالجسم، وفى هذا الجهاز مرآزان الأول فى المخ والثانى فى الجزء القطنى
من النخاع الشوآى وعندما يثار الرجل ترتسم صورة الإثارة فى المخ ، فيتأثر
المرآز العصبى الخاص بالنشاط الجنسى فيه ، ويترتب على ذلك وصول إشارات إلى
أعصاب النخاع الشوآى، التى ترسل بدورها تنبيهات إلى أعصاب الأوعية الدموية
الخاصة بعضو التناسل، عندئذ تفتح وتمتلىء بالدم فيحدث الانتصاب هناك إلى جانب
هذه الوظائف عوامل أخرى مساعدة، وهى عوامل هامة وضرورية فى تشكيل القوة
الجنسية للرجل ومنها نوع الغذاء الذى يتناوله الشخص، بكل ما يحتاجه من عناصر
الطاقة والبناء ، فالجسم السليم النشيط يؤدى آافة وظائفه بطريقة سليمة وصحية،
والطعام هو الوقود اللازم للجسم آله ولإتمام تأدية الوظائف الضرورية ومنها
بالطبع النشاط الجنسى وهناك أيضأ العامل النفسى، وهو عامل مهم فى القوة
الجنسية للرجل فلابد أن يكون هناك حب بين الزوج وزوجته، وأن يكون هذا الحب هو
أساس العلاقة بينهما والمعروف والملاحظ أن المشاآل النفسية والاجتماعية تعوق
أداء الرجل لدوره المنوط به وتؤثر على قدرته الجنسية يضاف إلى ذلك عامل
الوراثة، فإن الشخص يرث من صفات والديه الجسمية والعضوية صفاتهما الجنسية من
حيث الترآيب والقدرة على الأدأء والبيئة لها أثر واضح لا يقل أهمية عما سبق،
فالتربية الجنسية السليمة تقود الشخص إلى بر الأمان ، فإن الانفتاح أو
الانغلاق بالنسبة للجنس وتعبير المجتمع عنه، وتناول المجتمع له تؤثر فى تكوين
المعرفة الجنسية ، فقد يؤدى الكبت إلى انفلات العيار، بينما تؤدى التربية
والمعرفة الجنسية فى حدود الآداب والشرع إلى أن يكون آل شىء طبيعيأ وآمنأ لا
صلة بين القوة الجنسية والإنجاب تختلف القدرة على ممارسة الجنس عن القدرة على
الانجاب، فا لمقدرة الجنسية آما أسلفنا ترتبط بعوامل عضوية ونفسية وعصبية
واجتماعية، بينما تخضع القدرة على الإنجاب لعوامل أخرى منها أن تكون
الحيوانات المنوية للرجل سليمة وحية وفى حالة طبيعية، ولها نسبة معينة حتى
يحدث الاخصاب ، هذا بخلاف اعتبارات أخرى يجب توافرها فى المرأة (الزوجة)
آسلامة الرحم والتبويض إلخ
من هنا لا صلة للقوة الجنسية بالقدرة على الإنجاب، فإن هناك أشخاصا يتمتعون
بقوة جنسية آبيرة، ولكن لا يستطيعون الإنجاب، والعكس صحيح فقد يستطيع شخص
ضعيف فى قدرته الجنسية ا لانجاب آما انه لا صلة بين آبر او صغر العضو الذآري
وبين القوة الجنسية

مدونة تعليم تعلن عن بداية انطلاقتها

بسم الله الرحان الرحيم لقد انتهينا بفضل الله وعونه من إنشاء مدونة تعليم التي تهدف بدورها إلي النهوض
بأوضاع التعليم في الوطن العربي والمساهمة في تثقيف وتقديم المعونة للثلاميذ والطلبة. والرامية كذلك إلى ربط الطلبة والتلاميذ بالعالم الخارجي وإطلاعهم على كل جديد.