السبت، 22 مايو 2010

الإدارة


بسم الله الرحمن الرحيم
تعد إدارة المعرفة من احدث المفاهيم الإدارية والتي نمت الأدبيات المتعلقة بهاكمًا ونوعًا. وقد
شهدت السنوات الماضية اهتماما متزايدًا من جانب قطاع الأعماللتبنى مفهوم إدارة المعرفة. ما
المقصود يا ترى بإدارة المعرفة.
إدارة المعرفة عبارة عن العمليات التي تساعد المنظمات على توليد والحصول علىالمعرفة،
اختيارها، تنظيمهأ، استخدامها، ونشرها ، وتحويل المعلومات الهامة والخبراتالتي تمتلكها المنظمة
والتي تعتبر ضرورية للأنشطة الإدارية المختلفة كاتخاذ
القرارات، حل المشكلات ، التعلم، والتخطيط الإستراتيجي.
ما المقصود بالمعرفة
١٩٦٦ ) المعرفة لفرعين أساسيين: )Polanyi صنف
( tacit ) ١. المعرفة الضمنية
( explicit ) ٢. المعرفة الظاهرية
١٩٩٥ ) أن الأصول غير الملموسة كالقيم، )Nonaka and Takeuchi وقد أشار كل من
والصورةالذهنية للمنظمة، الحدس، الاستعارات، ونفاذ البصيرة تشكل أهم الأصول التي
ينبغيالاعتناء والاهتمام بها لأنها تشكل قيمة مضافة للعمليات اليومية التي تقوم بهاالمنظمة.
١. المعرفة الضمنية
والتي هي في حقيقة الأمرتوجد في How-Know (Skills) وتتعلق المعرفة الضمنية بالمهارات
داخل عقل وقلب كل فرد والتي من غير السهولة نقلها أو تحويلها للآخرين. وقد تكون تلك
المعرفة فنية أو إدراكي.
٣. المعرف الظاهرية
وتتعلق المعلومات الظاهرية بالمعلومات الموجودة والمخزنة في أرشيف المنظمة ومنها (الكتيبات
المتعلقة بالسياسات، والإجراءات، المستندات، معايير العمليات والتشغيل ) وفى الغالب يمكن
للأفراد داخل المنظمة الوصول أليها واستخدامها ويمكن تقاسمها مع جميع الموظفين من خلال
بين نوعين من Polanyi الندوات اللقاءات والكتب . وقد ميز
We can Know more than we" " المعرفة عندما قال " أننا نعرف أكثر مما يمكن أن نقول
وفى ذلك إشارة صريحة بالطبع لصعوية وضع المعرفة الضمنية في كلمات منطوقة. "can tell
تكملة لموضوع إدارة المعرفة. فالمعرفة نتاج لعناصر متعددة، والتى من أهمها:
١. المعلومات
٢. البيانات
٣. القدرات
٤. الاتجاهات
١.البيانات
البيانات مجموعة من الحقائق الموضوعية الغير مترابطة يتم إبرازها وتقديمها دون أحكام أولية
مسبقة. وتصبح البيانات معلومات عندما يتم تصنيفها، تنقيحها، تحليلها ووضعها في إطار واضح
ومفهوم للمتلقي.
٢. المعلومات
المعلومات هي في حقيقة الأمر عبارة عن بيانات تمنح صفة المصداقية ويتم تقديمها لغرض
محدد. فالمعلومات يتم تطويرها وترقى لمكانة المعرفة عندما تستخدم للقيام أو
لغرض المقارنة، وتقييم نتائج مسبقة ومحددة، أو لغرض الاتصال، أو المشاركة في حوار أو
نقاش. فالمعلومات هي بيانات توضح في إطار ومحتوى واضح ومحدد وذلك لا مكانية استخدامها
لاتخاذ قرار. ويمكن تقديم المعلومات في أشكال متعددة ومنها الشكل الكتابي، صورة، أو محادثة
مع طرف آخر.
٣. القدرات
المعرفة بجانب المعلومات تحتاج لقدرة على صنع معلومات من البيانات التي يتم الحصول عليها
لتحويلها إلى معلومات يمكن استخدامها والاستفادة منها. وقد منح الله بعض الأفراد القدرة على
التفكير بطريقة إبداعية والقدرة على تحليل وتفسير المعلومات ومن ثم التصرف بناءا على ما
يتوفر من معلومات. إذا إذ لم يتوافر لدى الأفراد القدرات والكفاءات الأساسية للتعامل مع
المعلومات عندئذ نستطيع القول أن أحد المحاور الأساسية للمعرفة مفقودة.
٤. الاتجاهات
فوق كل هذا وذاك المعرفة وثيقة الصلة بالاتجاهات. أنة في حقيقة الأمر الاتجاهات التي تدفع
الأفراد للرغبة في التفكير والتحليل والتصرف. لذا، يشكل عنصر الاتجاهات عنصرًا أساسيًا
لإدارة المعرفة وذلك من خلال حفز فضول الأفراد، وإيجاد الرغبة وتحفيزهم للإبداع. وهذا
بالتأكد ينقص العديد من المنظمات؟؟؟
اهداف ادارة المعرفة
* التركيز على تنمية الجوانب الاجتماعية والثقافية والتنظيمية لادارة المعرفة
*المساهمة في المناقشات الخاصة بالسياسات الحكومية والاجراءات المتعلقة بادارة وتطوير البنية
التحتية لمجتمع المعرفة.
*التعريف والتوعية بشكل شمولي لمعنى ادارة وتطوير المعرفة ونشره بين رجال الاعمال العرب
بحيث تستخدمون بشكل اكبر مبادئ ادارة المعرفة وتعميم الاستفادة عن طريق بلورة الفرص
الخاصة باعمال ادارة المعرفة.
*دراسة الاوضاع الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والانظمة ذات العلاقة في البلدان العربية التي
تؤثر على فاعلية مبادرات ادارة المعرفة.
*العمل على تنمية العوامل الاجتماعية والثقافية التي يشجع الافراد على المشاركة في المعرفة
ضمن المنطقة.
*العمل على زيادة عدد الاشخاص الذين يمكنهم الوصول الى الحاسبات الالية والانترنت والتقنيات
ذات العلاقة في عالمنا العربي.
*وضع بيانات وادلة خاصة بالاعمال العربية ذات العلاقة بمجتمع المعرفة .
*المساهمة من منظور الاعمال العربية في المنتديات المتعددة الاطراف المهتمة بالمواضيع
المتعلقة بمجتمع المعرفة العالمي.
* تمثيل مجتمع الاعمال العربي في الجامعة العربية والمؤسسات العربية فيما يتعلق بالمواضيع
الخاصة بمجتمع المعرفة.
*تطوير اسس ومعايير تاهيل عربية لادارة المعرفة تساعد في تطوير الجوانب المهنية والتعليمية
للمهنيين المختصين في ادارة المعرفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق